الجيش التركي يقتل 14 متمردا كرديا   
الخميس 1424/9/26 هـ - الموافق 20/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أتراك منتشرون في محافظة بينغول (أرشيف-الفرنسية)
قتلت القوات التركية 14 متمردا كرديا في وقت مبكر الخميس باشتباكات اندلعت بمحافظة بينغول التي تسكنها غالبية كردية شرقي البلاد.

وقال محافظ بينغول حسين كوس للصحفيين إن اشتباكا بين مجموعة من عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور والجيش اندلع في منطقة حرجية واستمر زهاء ثماني ساعات.

ونقلت وكالة أنباء الأنضول التركية عن بيان للجيش أن جنديين وحارسين كرديين يعملان لحساب الحكومة جرحوا في الاشتباك. تجدر الإشارة إلى أن حزب العمال الكردستاني خاض حربا استمرت 15 عاما لتحقيق الحكم الذاتي في جنوبي شرقي تركيا قبل إعلانه وقف إطلاق النار من جانب واحد عام 1999.

وأسفر النزاع عن مقتل 36500 شخص معظمهم من متمردي الحزب منذ عام 1984 عندما بدأ الحزب القتال ضد الحكومة. وقد حل الحزب نفسه مؤخرا وبات يعرف اليوم باسم مؤتمر شعب كردستان.

وجاء الاشتباك في وقت أعلن فيه نائب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي الجنرال إيلكر باشبوج الخميس أن تركيا والولايات المتحدة تضعان خططا لنزع سلاح المقاتلين الأكراد الأتراك المرابطين في شمالي العراق إلا أن الجانب الأميركي بحاجة إلى مزيد من الوقت قبل أن يحدد موعدا لبدء التحرك.

وقال باشبوج -الذي يزور واشنطن حاليا- للصحفيين بعد محادثات في وزارة الخارجية الأميركية إن الجانبين سيحاولان وضع الخطة أثناء زيارة نظيره الأميركي الجنرال بيتر بيس لتركيا الشهر المقبل.

وتطالب أنقرة واشنطن بأن تستخدم قواتها في العراق ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين لجأ عدة آلاف منهم إلى المنطقة التي يديرها الأكراد في شمالي العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة