الحوثيون: زحف سعودي نحو الحدود   
الاثنين 5/12/1430 هـ - الموافق 23/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:08 (مكة المكرمة)، 12:08 (غرينتش)
 مدفعية سعودية تتخذ مواقع لها في جيزان قرب الحدود اليمنية (الفرنسية-أرشيف)
 
قال المكتب الإعلامي للحوثيين إن الجيش السعودي بدأ بعد ظهر اليوم زحفا مكثفا باتجاه الأراضي اليمنية وفي جميع محاور الحدود السعودية اليمنية. وكانت السعودية قد أكدت في وقت سابق نجاحها في صد تسلل للحوثيين على أراضيها.
 
وقال بيان الحوثيين إن الجيش السعودي يستخدم في زحفه جميع أنواع الأسلحة البرية والجوية والدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ وطيران الأباتشي والميغ.
 
وأضاف أن المواجهات مستمرة حتى اللحظة في جميع محاور الحدود اليمنية في مديريتي الملاحيظ وشدا ومنطقة الحصامة.
 
وكان بيان لـجماعة الحوثي قد قال في وقت سابق إن الطيران الحربي السعودي نفذ أكثر من 35 غارة جوية وقصف مواقع في محيط محافظتي صعدة وعمران بشمال اليمن.
 
ونقل البيان عن زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي قوله ما أن انكسر الزحف السعودي وتراجع من الأراضي اليمنية بعد عصر يوم أمس حتى عاود الطيران شن غاراته الجوية وكذلك القصف الصاروخي على مختلف القرى والمناطق في مديرية الملاحيظ ومديرية شدا ومديرية حيدان ومديرية رازح.

صد هجوم
وكانت الجماعة قد أعلنت أمس أنها صدت ما وصفته بزحف عسكري سعودي على الأراضي اليمنية وأسرت جنودا سعوديين للمرة الثانية, وقتلت آخرين.
 
من جهتها اعترفت السعودية بمقتل ثلاثة جنود، وأشارت مصادر عسكرية سعودية إلى وصول تعزيزات عسكرية إضافية إلى منطقة المواجهات على الشريط الحدودي لصدّ عمليات التسلل المستمرة من جانب الحوثيين.
 
وأفادت مصادر في صعدة أن الحصار السعودي لسواحل البحر الأحمر شمال اليمن، حال دون تهريب أسلحة من الخارج إلى الحوثيين عن طريق البحر.
 
صورة من فيديو وزعه الحوثيون يظهر استيلاءهم على عربة عسكرية (الفرنسية-أرشيف)
صد تسلل

من جانبها أكدت السعودية نجاحها في صد تسلل للحوثيين إلى أراضيها، وذكرت مصادر سعودية أن "طائرات أف 15 السعودية قامت الليلة الماضية بإطلاق نيرانها على عدد كبير من الحوثيين الذين حاولوا دخول الأراضي السعودية خاصة أن الشريط الحدودي أصبح خاليا من السكان".

وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن المدفعية الأرضية والطيران قاما بمباغتة الحوثيين ومنع دخولهم إلى أراضي المملكة.
 
يشار إلى أن السلطات السعودية قامت خلال الفترة الماضية بإخلاء جميع القرى الواقعة على الحدود السعودية اليمنية، واشترطت الرياض عودة الحوثيين إلى داخل الأراضي اليمنية بعمق حوالي عشرة كيلومترات كي توقف إطلاق النار.
 
من جهة أخرى قال مصدر عسكري يمني إن وحدات الجيش والأمن نفذت أمس الأحد سلسلة هجمات دمرت خلالها العديد من مواقع الحوثيين قرب جبل جلهم.
 
وأضاف أن القوات الأمنية نجحت في كشف مخبأ للمركبات التي يستخدمها الحوثيون تحت منطقة مغطاة بالأشجار تقع إلى الشمال من مسجد عيان، وقامت بتدميره تدميرًا كاملاً.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة