السيسي يؤكد دعم بلاده لقوات حفتر   
الاثنين 12/7/1437 هـ - الموافق 18/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 4:57 (مكة المكرمة)، 1:57 (غرينتش)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن القاهرة تدعم الجيش الوطني الليبي لردع من وصفها بالجماعات المتطرفة، مشددا على دعم بلاده حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج بتشكيلتها الحالية.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالقاهرة, أن مصر تساند الجيش الليبي الذي يقوده خليفة حفتر ومستعدة لتدريبه ودعمه وتقديم المزيد, إذا طلبت الحكومة الليبية المساعدة.

وأكد أن هناك أهمية لدعم الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر لمواجهة التنظيمات الإرهابية هناك، مضيفا أن البديل السلبي لعدم دعمه هو قيام دول أخرى بذلك، في إشارة إلى إمكانية قيام دول أخرى بتدخل عسكري في البلاد.

وشدد السيسي على أمرين في نظرة مصر للقضية الليبية، أولهما دعم القاهرة حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج بتشكيلتها الحالية، وثانيهما أهمية أن تكون هناك مساندة للجيش الليبي، في إشارة لقوات حفتر، ورفع الحظر عن تسليحه.

وفرضت الأمم المتحدة عام 2011 حظرا على صادرات السلاح إلى ليبيا في إطار العقوبات الدولية على نظام الرئيس الراحل معمر القذافي إثر مواجهته الحراك الشعبي الذي اندلع في البلاد.

وفشل مجلس النواب المنعقد في طبرق في عقد جلسة له لنحو ثماني مرات خلال الشهرين الماضيين من أجل المصادقة على ممارسة حكومة الوفاق الوطني أعمالها من طرابلس، مما دفع بعض أعضاء الحكومة إلى التوجه إلى طرابلس قبل بضعة أيام وبدء ممارسة مهامهم منها.

وفي فبراير/شباط الماضي تشكلت حكومة الوفاق الوطني ومجلس رئاسي لها في ليبيا، وفق الاتفاق السياسي بين أطراف الصراع في البلاد الموقع في مدينة الصخيرات المغربية بموجب خطة تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء حالة الفوضى والصراع التي تعاني منها ليبيا منذ ثورة 2011، ولم تنل تلك الحكومة ثقة مجلس نواب طبرق حتى اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة