إصابة خمسة جنود هولنديين بهجوم لطالبان   
السبت 1428/1/1 هـ - الموافق 20/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)

هجوم طالبان الجديد ضد الناتو جرى في ولاية أوروزغان (رويترز-أرشيف)

أصيب خمسة جنود هولنديين جراء انفجار قرب قافلة عسكرية للناتو في ولاية أوروزغان جنوبي أفغانستان دبره مقاتلو طالبان على الأرجح.

وأفادت وكالة الأنباء الهولندية أمس بأن خمسة عسكريين هولنديين ينتمون إلى قوة المساعدة الأمنية (إيساف) كانوا يقومون بأعمال الدورية بولاية أوروزغان أصيبوا بجروح في انفجار قنبلة يدوية الصنع.

وأضافت أن القوة التي تعرضت للهجوم طلبت مساندة جوية، وأن مروحية عسكرية لقوات إيساف قامت بعد ذلك بقصف مواقع "الأعداء".

وأصيب جنديان بجروح خطيرة في الوجه دون أن تكون مهددة لحياتيهما حسب الوكالة الهولندية، في حين وصفت جراح الثلاثة الآخرين بالطفيفة. وسيعاد أربعة من العسكريين الخمسة إلى هولندا خلال نهاية الأسبوع.

جاء الهجوم بعد يوم من هجوم بسيارة مفخخة نفذه انتحاري شمال تيرين كوت عاصمة ولاية أوروزغان حسب ما أفاد مسؤول في شرطة الولاية. وقال المتحدث إن الهجوم أسفر عن مقتل منفذه في حين لم يصب أي شخص آخر بأذى.

سفير جديد
في سياق آخر عين الرئيس الأميركي وليم وود سفيرا جديدا في كابل خلفا للسفير رونالد نيومان.

الجنرال بيس قال إن أفغانستان يمكن أن تتعلم من معركة كولومبيا مع المهربين (رويترز)
ويأتي استبدال وود -الذي كان سفيرا في كولومبيا بنيومان الذي شغل المنصب منذ عام 2005- في إطار التغييرات التي يجريها في الطواقم المسؤولة عن سياسته الخارجية مع بداية السنة الثالثة من ولايته التي تستمر أربعة أعوام حسب ما أفاد مسؤول أميركي فضل عدم الإفصاح عن هويته.

في سياق آخر قال جنرال أميركي رفيع المستوى أمس إن معركة كولومبيا التي تدعمها الولايات المتحدة ضد مهربي المخدرات والجماعات المسلحة يمكن أن تكون نموذجا طيبا تقتدي به أفغانستان في جهودها لمكافحة المخدرات.

وذكر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال بيتر بيس -في تصريحات له في بوغوتا- أن أفغانستان يمكن أن تتعلم من كيفية استعادة كولومبيا أجزاء من البلاد التي كانت تسيطر عليها في الماضي الجماعات المسلحة والاستثمار في مشروعات اجتماعية ونزع سلاح المليشيات.

من جهته قال وزير الدفاع الكولومبي خوان مانويل سانتوس للصحفيين إن بوغوتا دربت أكثر من مائة من مسؤولي الأمن الأفغانيين وأرسلت بعثات من الشرطة الكولومبية إلى كابل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة