الديمقراطي جون كيري يفوز بانتخابات ولاية أيوا   
الثلاثاء 1424/11/29 هـ - الموافق 20/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كيري يتخطى المرحلة الأولى (الفرنسية)
فاز عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون كيري في انتخابات المرحلة الأولى لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المزمع إجراؤها في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتنافس مع كيري في الانتخابات التي بدأت أمس بولاية أيوا كل من عضو مجلس الشيوخ جون إدواردز، وحاكم ولاية فيرمونت السابق هوارد دين، والنائب ريتشارد غيبهارت.

أما الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك وجوزيف ليبرمان فقد قررا عدم خوض السباق في أيوا وركزا جهودهما على أصوات الديمقراطيين في نيو هامشاير.

وأظهرت النتائج الأولية التي أعلنت بعد فرز 1483 من أصل 1993 صوتا أن كيري حصل على 37.8% من الأصوات مقابل 32.3% لإدواردز. وحصل هوارد دين على 17.8% وديك غيبهارت على 10.6%. وقالت مراسلة الجزيرة في أيوا إن النتائج السيئة التي حققها غيبهارت قد تحمله على الانسحاب من المعركة.

وجرت الاختيار بنظام معقد يعتمد على اللجنة أو المؤتمر الانتخابي، حيث يختار الناخبون -عبر تجمعات صغيرة تجرى في المدارس والقاعات الرياضية والأماكن العامة- ممثليهم، أولا على مستوى المناطق التي تختار المندوبين إلى الدوائر التي تختار، بعد ذلك المندوبين الذين سيتم إرسالهم إلى مؤتمر الحزب في الولاية.

ويختار المؤتمر الأخير المندوبين الذين سيشاركون في المؤتمر الكبير للحزب. ولذلك استعان المرشحون الـ4000 المتطوعين في أنحاء الولاية لحشد الناخبين في المؤتمرات الانتخابية التي يصل عددها زهاء 2000 تجمع بالولاية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة