انطلاق مهرجان الدوحة الرابع للأغنية   
الخميس 1423/11/21 هـ - الموافق 23/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

انطلق مهرجان الدوحة الرابع للأغنية مساء اليوم الخميس بعد مشاحنات دارت على صفحات الصحف وشاشات التلفزيونات على خلفية توتر العلاقات بين الدوحة وبعض جاراتها ولاسيما بسبب برامج بثتها قناة الجزيرة الفضائية.

واختلطت أنباء مهرجان الأغنية بالسياسة هذه السنة بعد إعلان صحف سعودية عن قرار فنانين سعوديين درجوا على المشاركة بمقاطعة هذه الدورة على خلفية الخلاف السياسي القطري السعودي والذي بسببه استدعت الرياض سفيرها بالرغم من مشاركة المطرب السعودي أبو بكر سالم.

وفي موازاة أنباء المقاطعة, نشرت الصحف القطرية نفي المطرب السعودي محمد عبده ربط عدم مشاركته بأسباب سياسية، كما نقلت عن المطرب السعودي رابح صقر قوله إن مرض والده يقف وراء اعتذاره, لكن وفجأة دخل على خط المعركة الإعلامية المطرب الكويتي نبيل شعيل الذي نقل عنه قوله إنه لن يشارك في مهرجان الدوحة تضامنا مع الفنانين السعوديين الذين قرروا المقاطعة بسبب برامج قناة الجزيرة المسيئة.

محمد عبده يغني أمام جمهوره في افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان الدوحة للأغنية
يذكر أن الدورة الأولى لمهرجان الدوحة الغنائي شهدت ضجة إعلامية انتهت بتقديم المطرب السعودي محمد عبده اعتذارا مكتوبا لصحيفة الوطن القطرية بعد انتقاد وجهته له الصحيفة بسبب إطالة حفله بشكل تقاطع فيه صوته مع صوت آذان الفجر.

كما شهدت الدورة الثالثة ضجة أخرى بسبب تصريحات نسبت إلى المطربة ذكرى التونسية وقيل فيها إنها شبهت نفسها بالرسول مما أدى إلى فتوى أطلقها متدين سعودي بإهدار دمها حتى نفت المطربة التصريحات نفيا قاطعا.

ويشارك في الدورة الرابعة من المهرجان نخبة من نجوم الفن العربي يتقدمهم كاظم الساهر وهاني شاكر وأحلام وحكيم وحسين الجسمي وفضل شاكر وعبد الله الرويشد وأصالة نصري وديانا حداد وعلي عبد الكريم وإيهاب توفيق وذكرى وأبو بكر سالم.

وقد تزامن مهرجان الدوحة الرابع للأغنية مع افتتاح "مهرجان أيام وليالي قطر" الذي ستقدم فيه عروض فلكلورية عالمية وألعاب نارية وألعاب مسلية وجوائز عينية ومالية كثيرة تصل إلى ملايين الريالات. كما تشارك في مهرجان قطر 21 دولة أرسلت فرقها الفلكلورية للمشاركة في إطار الكرنفال الترفيهي التسويقي الأكبر من نوعه الذي ينظم في هذا البلد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة