يوتشنكو يدعو البرلمان لتأجيل التحقيق بتسممه   
الأربعاء 1425/11/3 هـ - الموافق 15/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 2:21 (مكة المكرمة)، 23:21 (غرينتش)
يوتشنكو اعتبر أن النظام الحالي في بلاده انتهى (الفرنسية)
 
في الوقت الذي يسعى فيه أعضاء البرلمان الأوكراني اليوم إلى التحقيق في تسميم زعيم المعارضة فيكتور يوتشنكو الذي قال أطباء في النمسا إنه تعرض للتسمم بمادة "الدوكسين" -  طالب يوتشنكو نفسه بتأجيل التحقيقات حتى بعيد الانتخابات الرئاسية التي يتوقع أن تجري في 26 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
 
وكان المدعي العام السابق في البلاد الجنرال ميكولا بيلوكون أغلق الشهر الماضي ملف التحقيق في حادث تسمم يوتشنكو بعد أن توصلت لجنة طبية حكومية إلى نتيجة مفادها أن مرض يوتشنكو لا صلة له بالتسمم ولكن بمرض القوباء الجلدية.
 
وأثارت هذه النتيجة يوتشنكو الذي طلب من الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوتشما بطرد بيلوكون من منصبه الذي وافق على إقالته.
 
في الجانب الانتخابي نشطت الحملة الانتخابية بين المرشحين رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش ويوتشنكو وسط تبادل للاتهامات بشأن تمويل حملتيهما، فقد قال يانوكوفيتش اليوم "إن الولايات المتحدة الأميركية تقوم بتمويل حملة يوتشنكو الانتخابية".
 
واتهم فاسيل هوربال مستشار يانوكوفيتش يوشينكو بأنه أفاد بصورة مباشرة من مبلغ 34 مليون دولار كمعونات أميركية، وطالب هوربال يوتشنكو بتقديم "تفسير كامل في البرلمان حول هذه الأموال".
 
واعتبر يوتشنكو أن النظام الأوكراني الحالي "يعيش أيامه الأخيرة", وقال خلال مؤتمر صحفي في مستشفى رودولفينيرهاوس الخاص الذي أدخل إليه بفيينا وغادره أمس عائدا إلى كييف, إن النظام يعيش أيامه الأخيرة مؤكدا أن ما يجري شبيه "بانهيار الاتحاد السوفياتي أو جدار برلين".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة