العثور على أشلاء جميع رواد المكوك كولومبيا   
الاثنين 1423/12/1 هـ - الموافق 3/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجال مكتب التحقيقات الفدرالي يشاركون في عمليات البحث عن حطام المكوك كولومبيا
قالت إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) إنه تم العثور على أشلاء الرواد السبعة للمكوك كولومبيا الذي تحطم السبت لدى دخوله الغلاف الجوي فوق ولاية تكساس.

وقال مدير عمليات الطيران بوب كابانا في مؤتمر صحفي "عثرنا على أشلاء جميع رواد الفضاء". وأضاف "ما زالت العملية في مرحلة تحديد الهوية".

وقال كابانا "نتعامل مع تلك الأشلاء بأقصى درجات الاحترام والتقدير ونحافظ عليها". وأضاف "سنواصل الطيران وسنستمر في عمل أشياء عظيمة".

وكان المكوك كولومبيا يقل خمسة رجال وسيدتين إحداهما رائدة الفضاء هندية المولد كالبانا شوالا إضافة إلى إيلان رامون أول رائد فضاء إسرائيلي. وتعتزم إدارة الفضاء إقامة احتفال تأبيني رسمي للرواد السبعة غدا الثلاثاء في هيوستن بولاية تكساس بحضور الرئيس الأميركي جورج بوش وزوجته لورا.

وعلى صعيد التحقيق في الحادث، قال مدير برامج الفضاء في ناسا رون ديتمور إن ارتفاعا غير طبيعي في درجات الحرارة سجل على سطح المكوك قبيل تحطمه بدقائق. وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة حدث في الجانب الأيسر من جسم المكوك أثناء عبوره أجواء كاليفورنيا. وأوضح ديتمور أنه من السابق لأوانه تحديد السبب المباشر لتحطم المكوك وإن كانت التحقيقات تسير بشكل جيد في هذا الشأن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة