الصين تهزم الإمارات 3-صفر   
السبت 1422/6/6 هـ - الموافق 25/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مشجع صيني رسم على جسده علم بلاده
بدأت الصين منافسات الدور الثاني الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان, بقوة عبر فوزها الكبير على الإمارات 3-صفر اليوم على ملعب وولي خا في شنيانغ ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل لي جيا بينغ وهونغ كي وهاو هاي دونغ الأهداف الثلاثة للمنتخب الصيني في الدقائق 3 و20 و34 من الشوط الأول.

وتصدرت الصين ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام الإمارات التي خاضت مباراة فازت فيها على أوزبكستان 4-1 في الجولة الأولى, وتملك كل من قطر وعمان نقطة واحدة ولا يزال رصيد أوزبكستان خاليا من النقاط.

وتلتقي أوزبكستان مع قطر غدا في طشقند في ختام الجولة الثانية. وستكون المباراة المقبلة للإمارات مع قطر في أبو ظبي في 31 أغسطس/ آب الحالي, في ما تلتقي الصين مع عمان في مسقط في اليوم ذاته.

وتكرر السيناريو مع الإماراتيين لكنه جاء معاكسا, فما تمكنوا من فعله أمام أوزبكستان في الجولة الأولى فعله الصينيون معهم اليوم حيث كان كل شيء يشير إلى مضي الصينيين نحو تحقيق فوز كبير لولا يقظة الدفاع والحارس في الشوط الثاني.

اللاعب الصيني يانغ تشن يتجاوز لاعبا إماراتيا

وتميز الصينيون بالسرعة والمهارة الفردية منذ البداية فصالوا وجالوا كيفما أرادوا طوال الشوط الأول الذي شهد سيطرة صينية تامة وسط ذهول لاعبي الإمارات الذين تأثروا كثيرا بالهدف السريع الذي دخل مرماهم بعد ثلاث دقائق فقط.

ولم يتدارك الإماراتيون الأمر سريعا بعد الهدف الأول فوقعوا في فخ الرهبة وبدا دفاعهم مفككا ووسطهم تائها ولم يشكل المهاجمان ياسر سالم ومحمد عمر أي خطورة تذكر, فرضخوا تماما للسيطرة الصينية التي هزت شباكهم ثلاث مرات في الشوط الأول.

ونجحت خطة المدرب اليوغسلافي بورا ميلوتينوفيتش في الشوط الأول في فرض الإيقاع المناسب وتأمين الفوز، وكان الشوط الثاني بالنسبة له مجرد واجب ليس أكثر, وبرهن أنه أعد فعلا منتخبا قادرا على التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

وبقي الدفاع الإماراتي مرتبكا في الدقائق الأولى من الشوط الثاني والتي حاول فيها الصينيون إضافة أهداف أخرى, وشكل المهاجم المخضرم هاو هاي دونغ خطرا دائما على مرمى جمعة راشد قبل أن يستعيد الإماراتيون توازنهم بشكل متأخر في منتصف الشوط لكن تحركات بخيت سعد وزهير بخيت وسبيت خاطر وفهد مسعود لم تفلح في تقليص الفارق.

ترتيب المجموعة الثانية:

المنتخب

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاط

الصين

1

1

-

-

3

-

3

الإمارات

2

1

-

1

4

4

3

قطر

1

-

1

-

-

1

عمان

1

-

1

-

-

1

أوزبكستان

1

-

-

1

1

4

-

وكانت مباراتا المجموعة الأولى في هذه الجولة قد انتهت بفوز تاريخي للبحرين على العراق 2- صفر وإيران على السعودية
2- صفر.

وتتصدر البحرين المجموعة برصيد أربع نقاط من مباراتين، ثم العراق برصيد ثلاث نقاط من مباراتين، فإيران ثلاث نقاط -من مباراة واحدة- ثم السعودية برصيد نقطة واحدة من مباراتين، وأخيرا تايلند دون أي نقاط بعد مباراة واحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة