بوش يهدد بنقض قانون سحب القوات الأميركية من العراق   
السبت 1428/3/5 هـ - الموافق 24/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:24 (مكة المكرمة)، 22:24 (غرينتش)
موافقة مجلس النواب على المشروع الديمقراطي تمت بغالبية 218 صوتا (رويترز-أرشيف)

هدد الرئيس الأميركي جورج بوش باستخدام حق النقض ضد مشروع قانون وافق عليه مجلس النواب يربط بين تمويل الحرب في العراق بانسحاب القوات الأميركية من هناك في موعد أقصاه عام 2008.
 
وقال بوش في كلمة مقتضبة جاءت مباشرة بعد موافقة النواب على مشروع القانون، إنه سيستخدم حق النقض لرفض المشروع في حالة وصوله إليه إذا ما وافق عليه مجلس الشيوخ.
 
ووافق مجلس النواب مشروع قانون يقضي بتمويل نفقات الحرب في العراق، إلا أنه حدد الأول من سبتمبر/أيلول 2008 موعدا لسحب القوات القتالية من البلاد.
 
وتبنى مجلس النواب في تصويت على أساس حزبي بغالبية 218 صوتا مقابل رفض 212 نائبا وامتناع نائب واحد, مشروع قانون مالي قيمته 124 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان هذا العام.
 
وأضاف الديمقراطيون إلى المشروع تعديلا يشترط أن يبدأ سحب القوات الأميركية من العراق في مارس/آذار المقبل, على أن ينجز سحب القسم الأكبر في أغسطس/آب من العام ذاته.
 
ويذكر أن بوش -الذي ينشر حاليا 140 ألف جندي من قواته في العراق- تعهد مرارا باستخدام حق النقض ضد هذا المشروع غير الملزم إذا أرفق بجدول زمني للانسحاب. وبعد موافقة الكونغرس من المقرر أن ينظر مجلس الشيوخ في مشروع القرار -الذي تقدم به الديمقراطيون- الأسبوع المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة