قتلى وجرحى بتفجيرات في مدينة الأهواز الإيرانية   
الثلاثاء 1426/12/25 هـ - الموافق 24/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:57 (مكة المكرمة)، 8:57 (غرينتش)
شهدت الأهواز سلسلة تفجيرات العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
وقع انفجاران في مدينة الأهواز عاصمة محافظة خوزستان الغنية بالنفط في جنوب غربي إيران صباح اليوم ما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن أربعة قتلى وإصابة عدد آخر.
 
وقال التلفزيون الإيراني إن قنبلة انفجرت قرب مصرف في حين انفجرت أخرى أمام مبنى حكومي للموارد الطبيعية في المدينة التي تقطنها غالبية من العرب.
 
وشهدت الأهواز القريبة من الحدود مع العراق العام الماضي سلسلة من التفجيرات والمواجهات الدامية بدأت في أبريل/ نيسان حيث قتل خمسة أشخاص على الأقل واعتقل المئات في صدامات دامية استمرت أياما بين السكان العرب وقوات الأمن الإيرانية.

واندلعت أعمال العنف تلك بعد نشر وثيقة صدرت منذ سبع سنوات موقعة من محمد أبطحي الذي كان نائبا للرئيس السابق محمد خاتمي، تطالب بتعديل التركيبة العرقية للمحافظة. وقد دانت السلطات الوثيقة التي نفى أبطحي صحتها. 

وفي يونيو/ حزيران العام الماضي عادت التفجيرات مرة أخرى إلى الأهواز ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل، كما لقي ستة أشخاص مصرعهم في تفجيرات وقعت منتصف أكتوبر/ تشرين الأول.

واتهمت إيران حينها بريطانيا التي تنشر جنودا على الجانب الآخر من الحدود بأنها تقف خلف أعمال العنف في الأهواز بهدف زعزعة الأمن في الأراضي الإيرانية ومن أجل تأجيج التوترات العرقية. وقالت طهران إنها تملك أدلة على التورط البريطاني في أحداث الأهواز. لكن السفارة البريطانية في طهران نفت بشدة هذه الادعاءات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة