سكايب يخفي عنوان المستخدم تلقائيا   
الأحد 1437/4/15 هـ - الموافق 24/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:59 (مكة المكرمة)، 13:59 (غرينتش)

حصل تطبيق مكالمات الصوت والصورة "سكايب" أمس على تحديث جديد على جميع أنظمة التشغيل أضاف ميزة أمان أساسية ومطلوبة وهي إخفاء عنوان بروتكول الإنترنت (آي بي) الخاص بالمستخدم بشكل تلقائي، مما يعني أن موقع المستخدم سيكون مجهولا بمجرد تشغيل التطبيق.

وكانت سكايب -المملوكة لمايكروسوفت- وعدت بأن تطرح هذه الميزة مع التحديث الحالي، وقالت إنها ستعمل مع جميع الإصدارات المستقبلية من التطبيق، وإنه سيتم إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمستخدم عن مستخدمي سكايب الآخرين.

وأكدت أن التحديث الجديد يساعد في منع الفرد من الحصول على رقم تعريف حساب سكايب لمستخدم آخر وتحويله إلى عنوان "آي بي"، وذلك لأن المستخدمين لا يحمون عادة أسماء معرفات سكايب مثلما لا يحمون كلمات السر.

ومن خلال معرفة اسم مُعرِّف سكايب للشخص المستهدف واتباع أحد الأدلة التعليمية التي لا حصر لها، يمكن الحصول على عنوان "آي بي" لذلك الشخص وبالتالي استهدافه في أي هجوم إلكتروني.

ويمكن لمجموعة ما عند حصولها على عنوان آي بي الخاص بالضحية إزعاجه عن طريق هجمات الحرمان من الخدمة (DDoS)، التي تعتبر طريقة شائعة لإيقاف جهاز ما عن طريق التحميل الزائد للطلبات.

وقد دفعت تلك المشكلة العديد من مستخدمي التطبيق إلى نشر إرشادات مختلفة ومفصلة بشأن كيفية حماية أنفسهم وحماية حساباتهم من مثل تلك الهجمات التي أثرت أيضا في كثير من الأحيان على المجموعات المستهدفة.

وكان الأمر يعتبر محبطا لمستخدمي تطبيق المحادثة الذين يلعبون الألعاب عبر الإنترنت، بالإضافة للمستخدمين الذين يبثون جلسات الألعاب الخاصة بهم، ورغم أن مثل هذا الهجوم لم يكن شائع جدا فإنه كان فعالا بشكل كبير، ويساعد هذا التحديث كافة مستخدمي التطبيق وبشكل أخص عشاق الألعاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة