انفجار الصاروخ أريان- 5 وفقدان قمرين صناعيين   
الخميس 1423/10/8 هـ - الموافق 12/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صاروخ أريان-5 قبيل إقلاعه من مركز الإطلاق التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في غويانا الفرنسية مارس/ آذار الماضي
انفجر صاروخ أوروبي معدل من طراز أريان- 5 مساء أمس عقب انطلاقه من غويانا الفرنسية متسببا في سقوط قمرين صناعيين بالمحيط الأطلسي. وقال جان إيف لو جال الرئيس التنفيذي لشركة أريانسبيس المسؤولة عن إطلاق صواريخ أريان إن الصاروخ توقف عن العمل بعد ثلاث دقائق من انطلاقه، دون أن يذكر أسباب الانفجار.

ويعد الانفجار رابع فشل لصاروخ من طراز أريان-5 في تاريخه الذي يشمل 14 مهمة. ومن المتوقع أن يتسبب الحادث في توقف رحلات أريان- 5 إلى أجل غير مسمى.

وطور صاروخ أريان- 5 بحيث يحمل شحنات تصل زنتها إلى عشرة أطنان، وكانت سعة الطرازات السابقة 8.6 أطنان.

وكان الصاروخ يحمل القمر الاصطناعي "هوت بيرد 7" للاتصالات لصالح شركة يوتلسات لتشغيل الأقمار الاصطناعية ومقرها باريس ويقدر ثمنه بنحو 250 مليون دولار.

والقمر الاصطناعي الثاني "ستينتور" تجريبي وطورته وكالة الفضاء الفرنسية وشركة فرانس تيليكوم وإدارة المشتريات بوزارة الدفاع الفرنسية وثمنه 385 مليون دولار.

وتأجل موعد الإطلاق الأصلي بسبب مشاكل في برامج الكمبيوتر خلال عملية العد التنازلي النهائي يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي من مركز وكالة الفضاء الأوروبية في كورو بغويانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لقارة أميركا الجنوبية.

ومنذ بدء برنامج صواريخ أريان عام 1979 فشلت 11 من أصل 157 مهمة. وفشلت صواريخ أريان-4 ثلاث مرات فقط مما يزيد عن مائة عملية إطلاق. لكن من المقرر أن يخرج هذا الصاروخ من الخدمة بعد مهمتين أخريين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة