موسى يطالب بحق العراقيين في تقرير مصيرهم   
الخميس 1424/2/8 هـ - الموافق 10/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
عمرو موسى

طالب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بأن يترك للعراقيين حق تقرير مصيرهم, وقال في مقابلة مع الجزيرة إن الموقف العربي كان ولا يزال يعارض ضرب العراق.

وأكد موسى أنه كان من المقرر عقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الوضع في العراق الجمعة, إلا أنه أرجئ بالاتفاق مع مختلف الوفود المعنية. وشدد على أنه سوف تتم المطالبة في الاجتماع بإنهاء الوجود العسكري في العراق واحترام وحدة أراضيه واستقلاله وسيادته الإقليمية.

وقال موسى إن "النظم تجيء وتذهب لكن ما حدث في العراق ومستقبل العراق يظل هو الأهم". وأضاف في تصريحات بمقر الأمم المتحدة أن التغيير في العراق قد تحقق ويتعين النظر إلى المستقبل والاهتمام باستقرار وإعمار العراق وكيفية مساعدة الشعب العراقي على أداء هذه المهمة وليس القيام بها نيابة عنه.

وطالب موسى بمنح العراقيين الحرية في بناء العراق الجديد داخل إطار أسرة الدول العربية قائلا إن ذلك مهمة الجامعة العربية. وتطرق الأمين العام إلى التهديد الذي لوح به كبار المسؤولين الأميركيين والذي بحثه البريطانيون مع بعض الدول العربية بأنهم لن يصبحوا التاليين في القائمة. واقترح موسى على من يعتقدون في استخدام مماثل للقوة في سائر أنحاء الشرق الأوسط أن يفكروا أولا في إسرائيل لتصرفاتها في الأراضي المحتلة.

وطالب موسى بترك التهديدات بمهاجمة سوريا أو أي دولة عربية أخرى ومنح أولوية لتنفيذ ما أعلنه الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن خريطة الطريق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة