ثلاثة انفجارات تستهدف مطاعم أميركية في لبنان   
الثلاثاء 1423/9/8 هـ - الموافق 12/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مطعم كنتاكي في مدينة طرابلس شمالي لبنان بعد تعرضه لانفجار (أرشيف)
هزت ثلاثة انفجارات متزامنة صباح اليوم مطاعم أميركية للوجبات السريعة في مدينة طرابلس ومنطقة جونية في لبنان. ولم توقع الانفجارات إصابات بشرية واقتصرت على إحداث أضرار مادية بعضها جسيمة.

فقد استهدف انفجاران محلين تابعين لمطاعم "بيتزا هت" الأميركية، أحدهما في منطقة جونية شرقي العاصمة اللبنانية بيروت والثاني في مدينة طرابلس شمالي لبنان، في حين استهدفت عبوة ثالثة مطعم "ونرز" للوجبات السريعة في جونية.

وفتحت السلطات اللبنانية تحقيقا، ولم تعرف بعد دوافع تلك الانفجارات في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها. وتقول مراسلة الجزيرة في لبنان إن تزامن الانفجارات قد يشير إلى أن جهة واحدة هي التي وضعت العبوات الناسفة في الأماكن الثلاثة. وأوضحت المراسلة أن الانفجارات قد تكون رسائل لا تهدف إحداث إصابات، مشيرة إلى أنه لم تحدث تهديدات من قبل، لكن جرت مظاهرات ضد المطاعم الأميركية.

وكان لبنان شهد هجمات ضد مطاعم أميركية خلال العام الجاري، إذ انفجرت قنبلة في سيارة أمام مطعم "ماكدونالدز" بجونية في سبتمبر/ أيلول الماضي محدثة أضرارا جسيمة دون وقوع إصابات. وفي مايو/ أيار انفجرت قنبلة خارج مطعمي "كنتاكي فرايد تشيكن" و"هارديز" في مدينة طرابلس.

وكانت السلطات اللبنانية ربطت في الهجمات السابقة بين التفجيرات وحملة مقاطعة البضائع والمطاعم الأميركية كرد على دعم واشنطن لإسرائيل خلال عامين من الانتفاضة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة