كلينتون تندد بتغريدة لترامب "معادية للسامية"   
الثلاثاء 1437/10/1 هـ - الموافق 5/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)، 10:33 (غرينتش)

نددت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون بتغريدة نشرها منافسها الجمهوري دونالد ترامب ينتقدها فيها، ووصفتها بأنها "معادية للسامية بشكل صريح".

ونشر الملياردير المثير للجدل والمرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة على حسابه في موقع تويتر صورة مركبة لكلينتون وخلفها أكوام من الأوراق النقدية من فئة مئة دولار وتعلوها نجمة سداسية حمراء اللون كتب بداخلها عبارة "المرشحة الأكثر فسادا على الإطلاق".

وقالت كلينتون في بيان إن "لجوء دونالد ترامب إلى صورة معادية للسامية بشكل صريح ومأخوذة من مواقع إنترنت عنصرية بهدف دعم حملته الانتخابية أمر يكفي بحد ذاته لأن يكون مصدر قلق، فكيف إذا اندرج في إطار منحى عام".

وأكدت كلينتون في بيانها أن هذا الأمر يجب أن يثير أكبر قدر من القلق لدى الناخبين، مضيفة أن ترامب "ليس أنه لم يعتذر فحسب، بل إنه ينشر أكاذيب ويتهم آخرين".

وأثارت هذه التغريدة ردود فعل شاجبة لاحتوائها على النجمة السداسية، الأضلع المشابهة لنجمة داود اليهودية، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى وضعها في خانة معاداة السامية لأنهم رأوا فيها ارتباطا بالفكرة النمطية عن العلاقة بين اليهود والمال.

وبعد انتقادات، غيّر ترامب هذه التغريدة بأخرى استبدل فيها النجمة السداسية الحمراء ووضع مكانها دائرة حمراء، متهما وسائل الإعلام بتضليل الرأي العام لأنها رأت في النجمة السداسية رمزا يهوديا بينما هي ترمز إلى شارة مفوضي الشرطة، بحسب قوله.

ومنذ بدء الانتخابات التمهيدية أدلى ترامب بالعديد من التصريحات وقام بالعديد من التصرفات التي دفعت العديدين إلى اتهامه بالتعصب، كدعوته إلى منع المسلمين من دخول الأراضي الأميركية أو تحميله الهجرة غير النظامية للمكسيكيين إلى الولايات المتحدة مسؤولية إدخال مغتصبين ومجرمين إلى البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة