غالبية الإسرائيليين يؤيدون قيام دولة فلسطينية مستقلة   
الجمعة 1424/3/29 هـ - الموافق 30/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نشطاء منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية أثناء تظاهرة في القدس مؤيدة للمحادثات الفلسطينية الإسرائيلية (أرشيف-الفرنسية)
أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم أن 57% من الإسرائيليين أبدوا تأييدهم لقيام دولة فلسطينية مستقلة، كما نصت عليها خارطة الطريق التي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية الأحد الماضي بتحفظ. وفي المقابل عارض 38% قيام هذه الدولة، في حين لم يبد 5% برأي في الاستطلاع.

وعن الاحتلال عبر نحو ثلثي المشتركين وبنسبة 62% عن تأييدهم لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية، وعارض ذلك 32% ولم يبد 6% أي رأي. وقد طرح هذا السؤال بعدما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أنه ليس بإمكان إسرائيل أن تبقي 3.5 ملايين فلسطيني تحت الاحتلال إلى ما لا نهاية.

وفي الشق الذي يتعلق بتجميد الاستيطان اليهودي والمنصوص عليه في خارطة الطريق، أظهر الاستطلاع أن 59% من الإسرائيليين يوافقون على تجميد فعلي للاستيطان وعارضه 37%. وقال 56% إنهم يوافقون على تفكيك نقاط استيطان عشوائية أقيمت منذ العام 2001 في حين عارض ذلك 37%.

وتفاوتت الآراء حول فرص تطبيق رئيس الوزراء الإسرائيلي خارطة الطريق، حيث اعتبر 43% أنه سيطبق الخطة في حين توقع 39% أنه لن يقوم بذلك. ولم يبد 18% أي رأي.

وتنص خارطة الطريق على تجميد كل أنشطة الاستيطان وتفكيك نقاط استيطان أقيمت منذ مارس/ آذار 2001. وأجرى الاستطلاع معهد "غال حداش" المستقل على عينة تمثيلية من عرب ويهود من 500 شخص، وكان هامش الخطأ 4%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة