فشل وساطة بين الحوثيين ورجال قبائل باليمن   
الثلاثاء 1435/1/17 هـ - الموافق 19/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 5:15 (مكة المكرمة)، 2:15 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن جهود وساطة قبلية بين جماعة الحوثيين ورجال قبائل فشلت في احتواء التوتر في الجهة الغربية من صعدة شمالي اليمن. وتسود أجواء من الاستعدادات القتالية بين رجال القبائل في بعض مناطق قبائل حجور التابعة لمحافظة حَجّة.

وتعد منطقة "عاهم" في مديرية كُـشَـرْ غربي محافظة صعدة واحدة من مناطق التماس مع الحوثيين الذين يتمركزون في مناطق قريبة منها. 

وكان مراسل الجزيرة أفاد نقلا عن مصادر قبلية في كتاف شرق صعدة شمالي اليمن، بسقوط عشرات القتلى والجرحى الأحد في معارك عنيفة بين الحوثيين ومسلحين من القبائل. وقد تمكن مسلحو القبائل من السيطرة على مواقع للحوثيين في الرصيفة والخراشد في المنطقة نفسها.

ويخيم القلق على سكان المناطق الغربية من المحافظة، إذ يواصل رجال القبائل الاحتشاد في الجهة الغربية من المحافظة لفرض حصار على الحوثيين.

الحوثيون يقصفون ويحاصرون دماج
في محافظة صعدة شمال اليمن (الجزيرة)

احتشاد
وقال مراسل الجزيرة من صعدة حمدي البكاري إن المقاتلين من رجال القبائل اليمنيين يحتشدون في غرب المحافظة ويقيمون المتاريس استعدادا لمعارك محتملة بعد ظهور مؤشرات عن قرب تجدد المواجهات مع الحوثيين في تلك المنطقة.

وعلى مسافة قريبة من منطقة الملاحيظ التي يسيطر عليها الحوثيون، وضع رجال قبائل المتاريس واعتلوا التلال وأخضعوا كل التحركات للرقابة.

وتتزايد أعداد المقاتلين يوما بعد آخر، ويقولون إنه إذا لم يرفع الحوثيون الحصار عن دماج فإن الهجوم على صعدة بات ضمن الاحتمالات، لكن الحوثيين يَعدّون ما يحدث عبارة عن حصار مطبق حال دون دخول المواد الغذائية والمحروقات إلى سكان مدينة صعدة عاصمة المحافظة.

ويقول البكاري إن سيطرة رجال القبائل على المناطق الغربية أفقدت جماعة الحوثي منفذا مهما من الناحية العسكرية، لكنها في المقابل جعلت السكان يعيشون حالة من القلق خوفا من اشتداد القتال.

مقتل أمنيين
وفي جنوب البلاد أعلن مسؤول أمني أمس الاثنين أن ثمانية من الشرطة قتلوا في كمين نصبه مسلحون في محافظة شبوة، وقال إن الهجوم وقع قرب حاجز أمني قريب من ميناء بلحاف لتصدير الغاز.

وذكر مصدر أمني أن الكمين استهدف عناصر الشرطة أثناء توجههم في سيارة إلى حاجز أمني قرب بلحاف، موضحا أن مسلحين يستقلون سيارتين أطلقوا النار على عناصر الشرطة فأردوهم في الحال، دون أن يستبعد أن يكون المهاجمون متمردين ينتمون إلى تنظيم القاعدة.

وصباح الاثنين، خطف مجهولون ضابطا في القوات الخاصة في شمال شرق بلحاف، ثم عثر على جثته بعد الظهر مصابة بثلاث رصاصات في مكان غير بعيد عن موقع الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثمانية شرطيين، وفق ما أورده مصدر أمني يمني آخر.

بن عمر: هناك فئة لا تريد التغيير في اليمن (الجزيرة)

إشادة
سياسيا أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر وهو يستعد لتقديم تقرير عن مهمته، أن هناك فئة لا تريد التغيير في البلاد.

وقال إن هذه الفئة تتبنى حملة تتحدث عن إخفاقات الحكومة الحالية ومشاكل الاقتصاد والأمن، وذلك سعيا للعودة إلى منظومة الحكم السابق.

وقال بن عمر إن العملية السياسية في اليمن تتقدم, وإن هناك اتجاها في مؤتمر الحوار الوطني لبناء دولة ديمقراطية جديدة, لكنه أشار إلى سعي من وصفهم بالذين يحنون إلى الماضي لعرقلة هذا الاتجاه.

من جهته أعلن البيت الأبيض أن ليزا موناكو كبيرة مستشاري الرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب تحدثت هاتفيا الاثنين مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لمناقشة عملية التحول السياسي إلى نظام أكثر ديمقراطية في اليمن. 

وقال البيت الأبيض في بيان "أشادت السيدة موناكو بجهود الحوار الوطني للتوصل إلى رؤية مشتركة لنظام أكثر عدلا وديمقراطية في اليمن، كما أكدت التزام الحكومة الأميركية بالوقوف إلى جانب حكومة اليمن وشعبه في تنفيذ نتائج الحوار الوطني وتعزيز التنمية الاقتصادية والتصدي للتهديد الأمني لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة