زعيم قبرص التركية يدعو للمساواة في الجزيرة المقسمة   
الأربعاء 1429/10/1 هـ - الموافق 1/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:35 (مكة المكرمة)، 17:35 (غرينتش)
طلعت يخاطب البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ (رويترز)
 
دعا الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت في كلمة له في مقر البرلمان الأوروبيي بستراسبورغ إلى ضرورة المساواة السياسية بين المجموعتين القبرصيتين اليونانية والتركية.
 
واعتبر أن المفاوضات الجارية حاليا مع القبارصة اليونانيين هي بمثابة "تحسن حقيقي" في العلاقة بين شطري الجزيرة.
 
وأعلن طلعت أمام المجموعة البرلمانية لمجلس أوروبا أن "بداية المفاوضات تحسن  حقيقي لكن أكبر عقبة أمام المضي قدما هو رفض القبارصة اليونانيين المساواة بين المجموعتين بوضع واحد وهوية دولية واحدة".
 
وشدد على قيام شراكة جديدة تقوم على المساواة السياسية بين المجموعتين.
 
من جهته دعا ديميتريس خريستوفياس زعيم القبارصة اليونانيين إلى مصالحة وطنية مع القبارصة الأتراك قائلا إن التقسيم الدائم للجزيرة سيكون كارثة.
 
وقال خريستوفياس في كلمة رسمية بمناسبة مرور 48 عاما على الاستقلال عن بريطانيا التي تحل في اليوم الأول من أكتوبر/تشرين الأول "عدم وجود حل ليس حلا، التقسيم كارثة".
 
وأشار إلى أن الحوار الذي يجري مع الشطر التركي القبرصي عملية صعبة وليست مفروشة بالورود.
 
خريستوفياس يحذر من تقسيم دائم لقبرص (رويترز)
جذور الأزمة

وتعود جذور الأزمة إلى اشتباكات اندلعت بين الطائفتين اليونانية والتركية بعد فترة قصيرة من استقلال الجزيرة عن بريطانيا في عام 1960 وإلى انقلاب للقبارصة اليونانيين في الجيش عام 1974 بإيعاز من اليونان أدى إلى غزو تركي قسم الجزيرة إلى شطرين.
 
وبموجب اتفاقية معقدة للسلام تضمن اليونان وتركيا وبريطانيا السيادة القبرصية كما تتمتع الدول الثلاث بحقوق للتدخل.
 
وتمثل الحكومة القبرصية الجزيرة كلها رسميا في الاتحاد الأوروبي لكن سيطرتها الفعلية تقف عند حدود خط وقف إطلاق النار الذي تسيطر عليه قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
 
واستأنف خريستوفياس عملية السلام المعطلة هذا العام فور فوزه في انتخابات الرئاسة وتعثرت محادثات السلام منذ أن رفض القبارصة اليونانيون خطة للأمم المتحدة لإعادة توحيد الجزيرة في عام 2004.
 
ومن المقرر أن يجري الجانبان الجولة القادمة من المحادثات في العاشر من الشهر الجاري، ورغم اتفاق الجانبين على إعادة توحيد الجزيرة على أساس وجود منطقتين لجماعتين فإنه توجد خلافات عميقة بشأن كيفية تطبيقها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة