الإعصار دين يقترب من بلوغ الفئة الخامسة النادرة   
الأحد 1428/8/5 هـ - الموافق 19/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:40 (مكة المكرمة)، 10:40 (غرينتش)
الفئة الخامسة هي أعلى درجة يمكن لإعصار أن يصلها (الفرنسية)

قال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو إن الرئيس الأميركي جورج بوش وافق على إعلان حالة الطوارئ في تكساس إذا ضربها الإعصار دين.
 
وسيسمح هذا الإعلان -الذي طلبه حاكم تكساس- للحكومة الفدرالية بنقل المعدات والمساعدات إلى الناس إذا ضرب الإعصار الولاية.
 
واقترب الإعصار دين من بلوغ الفئة الخامسة في شدته وهي أعلى درجة يمكن لإعصار أن يصلها وسيصبح بذلك من الأعاصير النادرة، وهو يتوجه صوب جامايكا وشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية ومنطقة خليج المكسيك الغنية بالنفط والغاز بعدما تسبب لغاية الآن بثلاثة وفيات على الأقل بشرق الكاريبي.
 
وقد تأهب الملايين في أكثر المناطق كثافة سكانية في الكاريبي لقدوم الإعصار، بما في ذلك أجزاء من هاييتي غير المحصنة لمثل هذه الأعاصير وعاصمتها المزدحمة بورت أوبرانس، وجمهورية الدومينكان وكوبا وجامايكا التي هي في طريق الإعصار.
 
من الفئة الرابعة إلى الخامسة
ويسير الإعصار بسرعة ثابتة تبلغ 240 كم/ساعة، وهو بذلك على الفئة الرابعة من حيث شدته، وهي ثاني أعلى فئة من بين خمس فئات على مقياس سافير سمبسون لقياس قوة الإعصار وهو قادر على إحداث دمار واسع النطاق.
 
ومن المتوقع أن يصل الإعصار دين إلى الفئة الخامسة في غضون يومين مع بلوغ سرعته 250 كم/ساعة.
 
ودعت حكومة جامايكا السكان لمغادرة الأراضي المنخفضة وتلك التي تعتبر عرضة لحدوث انزلاقات فيها، وقد كلفت حافلات بإجلاء المواطنين، كما وضعت الشرطة والجيش في حالة تأهب.
 
وأجلت الأحزاب السياسية حملاتها للانتخابات المحلية حتى السابع والعشرين من أغسطس/آب الحالي، بينما اصطف الناس بالعشرات أمام محطات الوقود، وازدحمت المحال التجارية بالمواطنين لشراء البطاريات والمعلبات والأرز والمياه المعبأة.
 
وقالت متحدثة باسم مكتب جامايكا للاستعداد للكوارث كيري آن موريس "إن البلاد في حالة تأهب عالية" وأضافت "لقد كان الإعصار إيفان قبل ثلاث سنوات ذكرى مؤلمة للجامايكيين وكانت لحظات مرعبة جداً".
 
الطاقة أولاً
محطات استخراج النفط في خليج المكسك مهددة كليا (الفرنسية-أرشيف)
كما تراقب أسواق الطاقة بدقة تقدم الإعصار دين وهي تترقب الأعاصير منذ أن تسببت عواصف قوية عامي 2004 و2005 باضطراب إنتاج النفط والغاز.
 
وقامت شركات الطاقة بإجلاء موظفيها من منصات الحفر الواقعة قبالة سواحل الخليج والذي يتركز فيه نحو ثلث إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام. كما تتركز في المنطقة نحو 15% من الإنتاج الأميركي من الغاز الطبيعي.
 
وبحسب آخر نماذج الحاسوب فإن الإعصار دين سيضرب سواحل يوكاتان الخميس المقبل قبل أن يضرب خليج المكسيك، حيث يمكن أن يضرب مجمع كانتاريل بحقول النفط المكسيكية، وهو أحد أكثر الحقول إنتاجاً للنفط في العالم.
 
دمار كلي
واقتلع الإعصار دين سقف قسم الأطفال في مستشفى فيكتوريا بعاصمة جزيرة سانتا لوتشيا ولكن المسؤولين قالوا إن المرضى كان قد تم نقلهم بالفعل.
 
وأفيد بأن رجلا مسنا توفي بأزمة قلبية خلال العاصفة وأصيب ستة أشخاص في جزيرة مارتينيك.
 
كما  دمر الإعصار كل مزارع الموز التي يعمل بها عشرة آلاف من بين أربعمئة ألف هم سكان مارتينيك ومحى تماما 70% من مزارع قصب السكر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة