الحكومة والمعارضة الفنزويلية تتفقان على إجراء استفتاء   
السبت 1424/2/10 هـ - الموافق 12/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معارضو الرئيس شافيز خلال تظاهرة حاشدة للمطالبة بتنحيه عن الحكم (أرشيف)
حث الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز خصومه أمس على جمع توقيعات لإجراء استفتاء على حكمه بعد 19 أغسطس/ آب المقبل، بناء على الاتفاق الذي توصل إليه مفاوضو الحكومة والمعارضة المجتمعون في كراكاس برعاية منظمة الدول الأميركية.

وقد عزز هذا الاتفاق بين طرفي النزاع آمال التوصل لتسوية سلمية للأزمة السياسية في فنزويلا من خلال الانتخابات، رغم أنه لم يتم بعد الاتفاق على موعد الاستفتاء.

وتزامن هذا الاتفاق أيضا مع احتفال شافيز بمرور عام على الانقلاب العسكري الذي أطاح به من السلطة لفترة وجيزة، وأما خصومه فقد أحيوا هذه المناسبة باحتشاد المئات منهم شرقي كراكاس في ذكرى 19 شخصا قتلوا بالرصاص خلال مسيرة ضخمة مناهضة لشافيز قبل عام.

ووصل شافيز إلى سدة الحكم في انتخابات ديمقراطية عام 1998 بناء على برنامج مكافحة الفقر، ولكن المعارضين يتهمون شافيز بأنه يحكم كدكتاتور وأنه يحاول تطبيق نظام شيوعي على الطراز الكوبي في فنزويلا.

ويسمح الدستور بإجراء مثل هذا الاستفتاء في منتصف فترة تفويض الرئيس الحالي الذي من المقرر أن يستمر حتى أوائل العام 2007، ويتعين على المعارضة جمع توقيعات 20% على الأقل من الناخبين من أجل إجراء مثل هذا الاستفتاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة