أبرز نقاط قرار مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية   
الأحد 1427/6/20 هـ - الموافق 16/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 5:08 (مكة المكرمة)، 2:08 (غرينتش)

في ما يلي أبرز النقاط الواردة بقرار مجلس الأمن الدولي الذي اتخذه بالإجماع السبت، ويدين فيه كوريا الشمالية إثر إطلاقها صواريخ تجريبية في الخامس من يوليو/تموز.

إن مجلس الأمن الذي يتحرك وفقا لمسؤوليته الخاصة بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين:

- يدين إطلاق جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية للصواريخ البالستية المتعددة في الخامس من يوليو/تموز.

- يطلب من كوريا الشمالية تعليق كل الأنشطة المرتبطة ببرنامجها للصواريخ البالستية، والالتزام في هذا الإطار بتعهداتها السابقة بشأن تعليق إطلاق الصواريخ.

- يطلب من الدول الأعضاء كافة التحلي باليقظة وتفادي أي نقل لصواريخ ومعدات وتقنيات يمكن أن يستخدمها الكوريون الشماليون في تصنيع صواريخ أو برامج لأسلحة دمار شامل.

- يطلب من الدول الأعضاء كافة التحلي باليقظة وتفادي أي تحويلات مالية على علاقة ببرامج الصواريخ أو أسلحة دمار شامل في كوريا الشمالية.

- يشدد وخصوصا لجهة كوريا الشمالية، على ضرورة التحلي بضبط النفس والامتناع عن أي عمل يمكن أن يزيد التوتر، وأن تواصل العمل لتهدئة المخاوف بشأن حظر الانتشار النووي عبر الجهود السياسية والدبلوماسية.

- يطلب بإلحاح من كوريا الشمالية العودة فورا للمحادثات السداسية دون شروط مسبقة، والعمل على تطبيق سريع للإعلان المشترك في التاسع عشر من سبتمبر/أيلول 2005 ولاسيما العودة قريبا لمعاهدة حظر الانتشار النووي وضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- يدعم المحادثات السداسية ويدعو لاستئنافها سريعا، ويطلب من كل المشاركين فيها تكثيف جهودهم للتطبيق الكامل للإعلان المشترك الصادر في التاسع عشر من سبتمبر/أيلول 2005 بهدف الوصول لنزع القوة النووية بطريقة سلمية، تكون قابلة للتحقق منها والحفاظ على السلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا.

- يقرر الإبقاء على الملف تحت إشرافه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة