مزرعة دجاج تزود العاصمة الصينية بالكهرباء   
الثلاثاء 1430/5/11 هـ - الموافق 5/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:23 (مكة المكرمة)، 22:23 (غرينتش)

الدجاج الصيني مورد للبيض والكهرباء (الأوروبية-أرشيف)
بدأت مزرعة دجاج في الصين بإمداد العاصمة بكين بالكهرباء من خلال السماد العضوي للدجاج.

فقد ذكرت صحيفة تشاينا دايلي الصينية الاثنين أن مزرعة دي كيو واي البيئية -أكبر مورد للبيض العضوي للعاصمة بكين- تقوم بتحويل سماد حوالي ثلاثة ملايين دجاجة إلى غاز الميثان الذي يتم تحويل بعضه إلى طاقة يستفاد منها في توليد الكهرباء.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الكمية كانت تكفي في الأساس لتأمين حاجات المزرعة من الطاقة، غير أنها بدأت تبيع الفائض لديها إلى محطة الكهرباء الشمالية بما يعادل سنتا واحدا للكيلواط في الساعة.

ووفقا للصحيفة الصينية يقدر هذا الفائض بنحو 14.600 ميغاواط/ساعة سنوياً وهو يكفي لتلبية احتياجات الطاقة لعشرة آلاف أسرة في بكين ومدينة تيانغين ومنطقة منغوليا الداخلية شمال البلاد.

وكانت المزرعة قد قامت بتركيب أول محطات طاقة تعمل بالغاز في الصين في أغسطس/آب الماضي لتوليد الطاقة والحرارة من 80 ألف طن من الأسمدة تنتجها دجاجاتها سنوياً، مما يعتبر خطوة هامة على صعيد البحث عن بدائل جديدة للطاقة بعيدا عن الطرق التقليدية المعروفة.

يشار إلى أن الصين تعتبر من أكثر دول العالم طلبا للطاقة وذلك لتأمين احتياجاتها الاستهلاكية المنزلية وتلبية الطلب من مصانعها باعتبارها المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني الذي وضع الصين في مصاف الدول النامية اقتصاديا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة