الصاروخ أريان يضع بنجاح قمرين أوروبيين في مدارهما   
الأحد 1427/2/12 هـ - الموافق 12/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:19 (مكة المكرمة)، 12:19 (غرينتش)
مهمة أريان-5 ألغيت ثلاث مرات بسبب مشاكل فنية (الفرنسية-أرشيف)

وضعت نسخة قادرة على رفع حمولات ثقيلة من سلسلة الصاروخ الأوروبي أريان-5 بنجاح قمرين صناعيين للاتصالات في مدار حول الأرض بعد عملية إطلاق من غويانا الفرنسية السبت.
 
وقال مسؤولو فضاء إن الصاروخ القادر على نقل حمولة صافية من الأقمار الصناعية تصل إلى عشرة أطنان مترية، وضع "سبينسات" وهو قمر صناعي عسكري إسباني و"هوت بيرد-7 إي" التابع لشركة يوتلسات للاتصالات التي تتخذ من باريس مقرا لها, عن بعد في المدار.
 
وكانت المهمة التي كان من المقرر القيام بها مبدئيا في فبراير/شباط الماضي ألغيت في ثلاث مرات بسبب مشاكل فنية. وانتهى التحليق الأول للنسخة القادرة على حمل أوزان ثقيلة من الصاروخ أريان-5 بكارثة عام 2002، حين غير اتجاهه عن المسار فوق المحيط الأطلسي, وبعد إجراء تعديلات أطلق الصاروخ بنجاح مرتين عام 2005.
 
وتقوم شركة "إريانسباس" لإطلاق الصواريخ بتسويق أريان-5 ذي القدرة على رفع حمولات ثقيلة باعتباره وسيلة فعالة من حيث التكاليف لإطلاق حمولة من قمرين.
 
وتبلغ زنة سباينسات -أول قمر إسباني مخصص للاتصالات الحكومية الآمنة- 7.3 أطنان وطوله 31 مترا. وقد صممته شركة سبايس سيستمز-لورال في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأميركية. وسيزيد هذا القمر ثلاث مرات قدرة أجهزة الاتصالات الحكومية الآمنة في إسبانيا، كما أوضحت الشركة.
 
وهذا البرنامج المخصص للاتصالات العسكرية الذي بدأ في فبراير/شباط 2005، سيستمر حتى 2020. وسيغطي سباينسات ثلثي مساحة الأرض من دنفر إلى سنغافورة، على أن تستخدمه وزارة الدفاع والسفارات الإسبانية وحكومات البلدان الحليفة والصديقة، كما قالت الشركة.
 
أما هوت بيرد- 7 إي الذي بناه الكونسورتيوم الفرنسي الإيطالي ألكاتيل إلينيا سبايس، فتبلغ زنته 1.4 طن. وسيكمل ويجدد ويؤمن الترددات لمجموعة من الأقمار الصناعية المثبتة فوق الغابون.
 
وتؤمن يوتلسات من هذا الموقع المداري البث من 850 شبكة تلفزيون و550 محطة إذاعية لدول في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهوت بيرد-7 إي هو القمر الـ21 الذي تطلقه أريانسبايس لحساب يوتلسات.
 
وفي نهاية مارس/آذار الجاري، سيحل هوت بيرد-7 إي، محل قمر شارف على نهاية خدمته. وستطلق أريانسبايس من خمس إلى ست رحلات عام 2006 من مركزها في كورو لتضع في المدار 12 قمرا صناعيا جديدا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة