محكمة بالكويت ترفض مثول نجل الأمير   
الاثنين 12/10/1431 هـ - الموافق 20/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:16 (مكة المكرمة)، 16:16 (غرينتش)
مظاهرة تضامنية مع الجاسم أمام مجلس الأمة الكويتي (الفرنسية-أرشيف) 

رفضت محكمة الجنايات الكويتية اليوم الاثنين طلب فريق الدفاع عن الكاتب محمد عبد القادر الجاسم المتهم بـ"المس بالذات الأميرية" استدعاء نجل أمير البلاد للاستماع إلى شهادته في القضية.
 
فقد رفض قاضي المحكمة عادل الهويدي استدعاء الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح وزير شؤون الديوان الأميري ونجل أمير الكويت للاستماع إلى شهادته، لكنه وافق على استدعاء ضابط أمن الدولة الذي أجرى التحقيق مع الجاسم، وحدد الجلسة المقبلة في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
 
وكان محامي الدفاع عبد الله الأحمد قد أصر خلال الجلسة على استدعاء الشيخ ناصر للاستماع إلى شهادته، باعتباره هو من تقدم بالدعوى ضد الجاسم.
 
وكانت المحكمة أفرجت عن الجاسم في يونيو/حزيران الماضي مقابل كفالة قيمتها ألفا دينار كويتي (6850 دولارا).
 
رئيس وزراء الكويت ناصر المحمد تقدم بعدة دعاوى ضد الجاسم (رويترز-أرشيف)
تهم ونفي
ووجهت المحكمة إلى الجاسم (54 عاما) في مايو/أيار الماضي تهمة "التطاول والمس بالذات الأميرية" إضافة إلى "إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عن الأوضاع الداخلية في الكويت فيها إضرار للمصالح القومية للبلاد".
 
ونفى الجاسم التهم الموجهة إليه واعتبر أن محاكمته "ذات دوافع سياسية" وهي لمعاقبته على تعبيره عن أرائه في المسائل السياسية للبلاد.
 
وتستند الدعوى المقدمة ضد الجاسم إلى مقالات كتبها على موقعه الإلكتروني خلال الأشهر الماضية واعتبرت شديدة النقد.
 
وتضامنت منظمات حقوقية محلية ودولية مع الجاسم الذي يواجه أيضا دعاوى عدة تقدم بها ضده رئيس الوزراء الكويتي ناصر المحمد الأحمد الصباح.
 
ونقضت محكمة الاستئناف الكويتية في يوليو/تموز الماضي حكما بالسجن ستة أشهر صدر بحق الجاسم بتهمة التشهير برئيس الوزراء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة