ليبيا تتهم مرشحي الرئاسة الفرنسية باستغلال قضية البلغاريات   
الجمعة 1428/4/9 هـ - الموافق 27/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:49 (مكة المكرمة)، 15:49 (غرينتش)

طرابلس طالبت المرشحين بالالتفات إلى مأساة الأطفال المصابين بدلا من الممرضات (الفرنسية)

اتهم مسؤول ليبي المرشحين اللذين سيتنافسان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية باستغلال قضية الممرضات البلغاريات الخمس المحكوم عليهن بالإعدام في ليبيا في الدعاية الانتخابية.

وقال أمين الشؤون الأوروبية في الخارجية الليبية عبد العاطي العبيدي إن وعود نيكولا ساركوزي وسيغولين رويال بالعمل على الإفراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المحكوم عليهم بالإعدام "دعاية انتخابية بعيدة عن أي اعتبارات أخلاقية وإنسانية".

وأضاف في تصريحات صحفية أن على المرشحين الفرنسيين أن يحترما القضاء الليبي وكلمته وألا يستغلا قضية مأساوية في دعايات انتخابية "بعيدا عن أي اعتبار إنساني وأخلاقي".

وتابع العبيدي يقول "كنا نتمنى منهما أن يتعهدا بمساعدة الأطفال المصابين بالإيدز وتقديم دعم لصندوق بنغازي الدولي الذي اتفق عليه بيننا وبين الأوروبيين لعلاج الأطفال الليبيين وتقديم مساعدات مالية لهم لمواجهة هذه المأساة".

وحول تأثير هذه التصريحات على العلاقات الليبية الفرنسية قال العبيدي "إذا احترموا القضاء الليبي وكلمته لن يكون لهذه التصريحات أي انعكاس سلبي وأعتقد أنه يمكن أن يساعدا بفاعلية بعد صدور الحكم على المتهمين".

"
التقى نيكولا ساركوزي وسيغولين رويال كل على حدة، عائلات الممرضات البلغاريات اللواتي حكم عليهن بالإعدام
"

وقد وعد كل من المرشحين أمس الخميس بأنه إذا انتخب سيسعى للإفراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين حكم عليهم بالإعدام بليبيا في مايو/أيار 2004 وأكد الحكم في كانون ديسمبر/كانون الأول 2006.

والتقى نيكولا ساركوزي وسيغولين رويال كل على حدة عائلات الممرضات البلغاريات اللواتي حكم عليهن بالإعدام لنقلهن فيروس الإيدز إلى أطفال ليبيين بمستشفى بنغازي (شمال شرق ليبيا)، وهو أمر ينفينه.

الإفراج أولوية
وقال ساركوزي للصحفيين "سأجعل من الإفراج عن الممرضات والطبيب أولوية إذا انتخبت رئيسا للجمهورية". وقال إنها مشكلة تقلق فرنسا مضيفا أنه سيتحرك في هذا الصدد "بما يوقف انتهاك حقوق الإنسان".

ورأى أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي "قدم في مجال مكافحة الإرهاب خصوصا مبادرات مهمة وسيستمع إلى هذا النداء".

كما قالت سيغولين رويال إنها تريد القيام بكل ما في وسعها للتوصل إلى الإفراج عن الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني.

وفي معرض "التنديد بالظروف البشعة" للاحتجاز، قالت رويال للصحفيين "بالتأكيد، إن هدفي هو القيام بكل شيء للتوصل إلى الإفراج عنهم ولا سيما في إطار أوروبي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة