رئيس الوزراء المغربي يشيد بإنجازات حكومته   
الخميس 1423/3/19 هـ - الموافق 30/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الرحمن اليوسفي
أشاد رئيس الوزراء المغربي عبد الرحمن اليوسفي بالجهود التي بذلتها حكومته، وقال إنها حققت إنجازات طيبة منذ توليها الحكم عام 1998.

وأكد اليوسفي في برنامج تلفزيوني محلي جهود الحكومة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، مشيرا إلى أن الدين الخارجي للمغرب الذي كان في حدود 19 مليار دولار سنة 1998 تم تخفيضه إلى 14 مليار دولار.

وقال إن "المعدل السنوي للاستثمارات الأجنبية في المغرب كان قبل 1998 في حدود 500 مليون دولار وأصبحت بعد هذا التاريخ في حدود 1.5 مليار دولار سنويا، وبلغت سنة 2001 ما قيمته 3 مليارات دولار".

وعلى المستوى الاجتماعي أشار اليوسفي إلى تحويل أربعة مليارات درهم (400 مليون يورو) لفائدة المدرسين في الآونة الأخيرة وإلى عرض مشروع قانون للتغطية الصحية الإلزامية على البرلمان.

كما أشار اليوسفي إلى أن حكومته تمكنت من تنفيذ 80% من الأحكام القضائية المتراكمة في عهد الحكومات السابقة.

أما بشأن الحريات العامة فقد أكد أن رعايا "المغرب يتمتعون بحرية مطلقة". وبرر حظر ثلاث أسبوعيات مغربية في ديسمبر/كانون الأول 2000 بأنها "هاجمت النظام الملكي"، مذكرا بأن "هذه الصحف استأنفت عملها بعد بضعة أيام من المنع".

واعتبر رئيس الوزراء المغربي أن القانون الجديد للصحافة في البلاد مثالي. كما اعتبر أنه من الطبيعي أن يشتمل على أحكام بسجن الصحفيين في حال التشهير كما هو الحال –على حد قوله- بدول أوروبية عريقة في الديمقراطية.

وشدد اليوسفي على أهمية الانتخابات التشريعية القادمة المقرر إجراؤها نهاية سبتمبر/أيلول المقبل وضرورة أن تتميز بالشفافية. وقال "إذا جرت الانتخابات بشكل سيئ فكأننا لم ننجز شيئا على الإطلاق".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة