مشرف يأمل أن تؤدي زيارته للهند إلى تغيير التاريخ   
السبت 1422/3/25 هـ - الموافق 16/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فاجبايي ومشرف
قال الحاكم العسكري لباكستان الجنرال برويز مشرف إنه سيسعى لتغيير التاريخ وبداية جديدة مع الهند أثناء القمة التي ستجمعه مع رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي الشهر القادم. وأعرب في لقاء مع التلفزيون الباكستاني عن أمله بأن يكون الموقف الهندي مماثلا.
وأكد مشرف أنه يتوجه إلى نيودلهي بعقلية منفتحة آملا أن يكون رد الجانب الهندي بنفس الانفتاح. وأشار إلى أنه سيكون من المؤسف الخروج من القمة من دون حدوث تقدم بشأن قضية كشمير، ليتكرر بذلك سيناريو اللقاءات السابقة بين المسؤولين من البلدين.

وشدد الحاكم العسكري لباكستان على أن الجو ملائم لحدوث تقدم في المحادثات بين البلدين أكثر من أي وقت مضى، ودعا لضرورة حل قضية كشمير بشكل سلمي، إذ إن حلها حسب رأيه سيسهم في تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة ورفع مستوى معيشة المواطنين في الهند وباكستان.

وكان رئيس الوزراء الهندي قد وجه الشهر الماضي دعوة مفاجئة إلى مشرف لعقد محادثات بشأن النزاع بين البلدين وقضية كشمير، وجاءت تلك الدعوة بعد رفض الهند مرارا عقد محادثات مع الحكومة العسكرية في باكستان التي وصلت إلى سدة الحكم عام 1999.

يذكر أن الاتصالات بين البلدين بشأن محادثات السلام كانت قد علقت منذ مايو/ أيار 1999 بعد سيطرة المقاتلين الكشميريين على مرتفعات كارغيل داخل الجزء الذي تسيطر عليه الهند من كشمير واتهام الهند لباكستان بتقديم الدعم للمقاتلين الكشميريين في هذه العملية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة