تحالف 8 آذار   
السبت 14/2/1436 هـ - الموافق 6/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:09 (مكة المكرمة)، 17:09 (غرينتش)

تحالف سياسي تأسس بعد اغتيال رفيق الحريري، ردا على دعوة أطياف سياسية مختلفة في لبنان إلى إنهاء الوجود السوري في البلاد، وهو يضم إلى جانب حزب الله قوى مسيحية أبرزها التيار الوطني الحر بقيادة الجنرال ميشال عون.

النشأة والتأسيس
تأسس تحالف قوى 8 آذار في لبنان إثر اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في فبراير/شباط 2005، وبعد خروج الجيش السوري من لبنان.

وترجع هذه التسمية إلى مظاهرة حاشدة أقامتها الأحزاب المؤيدة لسوريا يوم 8 مارس/آذار "لشكر سوريا على ما قدمته للمقاومة اللبنانية في دفاعها عن التراب اللبناني"، بعد صدور دعوات تطالبها بالخروج من لبنان في أعقاب اغتيال الحريري

التوجه الأيديولوجي
يضم تحالف 8 آذار قوى شيعية، مع أحزاب مسيحية ودرزية وسنية صغيرة. ويعد تنظيم حزب الله أهم ركائز التحالف.

المسار السياسي
بعد اغتيال الحريري عام 2005، برز دعم حزب الله وتيارات سياسية لبنانية الواضح لدمشق، ما اعتبر بداية الشرخ في العلاقة مع تيار المستقبل، وشريحة كبيرة من المسلمين السنة.

وقاد حزب الله في 7 مايو/أيار 2008 حملة عسكرية للسيطرة على شوارع بيروت، رداً على قرارات للحكومة بإزالة شبكة اتصالاته الممتدة من بيروت إلى الجنوب.

وإلى جانب حزب الله يضم تحالف 8 آذار حركة أمل الشيعية التي تأسست عام 1975 على يد الزعيم الديني موسى الصدر.

ومن مكونات ذلك التحالف أيضا الحزب الديمقراطي الذي تأسس عام 2001، لتأطير الشريحة الدرزية المؤيدة لما يعرف بـ"التيار الأرسلاني" في سياق الانقسام التاريخي للدروز بين نفوذ عائلتي جنبلاط وأرسلان.

وهناك أيضا تيار المردة الذي تأسس عام 1968، على يد آل فرنجية في مدينة زغرتا، معقل المسيحيين الموارنة شمالي لبنان، ويقوده الآن سليمان فرنجية، ويرتبط بعلاقات تحالف وطيدة مع دمشق.

وقد انضم "التيار الوطني الحر" بزعامة ميشال عون إلى التجمع بعد توقيعه تفاهما (في 6 فبراير/شباط 2006) مع حزب الله.

يُشار إلى أنه لا أحد من هذه الأحزاب والشخصيات المنضوية تحتها تطلق على نفسها اسم 8 آذار، بل هو اسم يستعمله تحالف 14 آذار والإعلام بشكل عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة