الليكود   
السبت 1436/1/30 هـ - الموافق 22/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:35 (مكة المكرمة)، 17:35 (غرينتش)

حزب سياسي إسرائيلي، يؤمن بفكرة "إسرائيل الكبرى"، و"خصوصية الأمة اليهودية وضرورة استلهام وإحياء تراثها". تشكل 1973 من تكتل يميني قاده رئيس الوزراء الراحل مناحم بيغن، تولى الحكم أول مرة 1977، انشق عنه قسم كبير من أعضائه بزعامة أرييل شارون 2005.

النشأة والتأسيس
تشكل حزب الليكود سنة 1973 باندماج بين تنظيمات وتكتلات سياسية يمينية صهيونية أبرزها حزب حيروت -الذي أسسه مناحيم بيغن عام 1948- والحزب الليبرالي، وتعود جذور الحزب الأولى إلى حركة بيتار أو حزب الإصلاح الذي أسسه فلاديمير جابوتنسكي (من أصل بولندي) سنة 1925.

آمن بفكرة إسرائيل الكبرى و"خصوصية الأمة اليهودية وضرورة استلهام وإحياء تراثها". يعتبر مناحيم بيغن وإسحق شامير وشارون ونتنياهو، من أبرز قيادات الليكود.

الفكر والإيديولوجيا
تبنى حزب الليكود التوجه اليميني الليبرالي، ويعرف بأنه حزب صهيوني يؤمن بفكر المحافظين الجدد، وضع لنفسه جملة أسس تشكل دستوره أو توجهه المذهبي والسياسي، أبرزها إيمانه بما يسميه إسرائيل التاريخية، وتهجير اليهود من العالم العربي وغيره إليها.

من تلك الأسس "منح" الفلسطينيين حكما ذاتيا مع احتفاظ إسرائيل بكل ما يتعلق بالخارجية والأمن، والدخول في مفاوضات ثنائية مباشرة مع دول الجوار العربية وتوقيع معاهدات منفردة، بالإضافة إلى حرية الاستيطان واستمراره.

عرف الحزب بعد منتصف التسعينيات تطورا في تركيبته، وانتقل من حزب أيديولوجي عقائدي إلى حزب تهيمن عليه الفئوية، وخاصة فئة المستوطنين المتشددين التي دفعت الحزب إلى تبني خطاب وسلوك سياسي صدامي داخليا وخارجيا.

تعاظم هذا التحول والانتقال أكثر بعد بدء الحزب العمل بنظام الانتخابات الداخلية لاختيار مرشحين للانتخابات التشريعية، مما أعطى إمكانية كبيرة للتيار الأكثر تشددا داخل المستوطنات للتأثير على مسار الليكود.

المسار السياسي
تأسس الحزب -كما سلفت الإشارة- باندماج تكتلات يمينية متشددة (كحركة أرض إسرائيل الكاملة وحزب حيروت) وتوقيعها ميثاق الاندماج، فكانت ولادة حزب الليكود إطارا سياسيا جديدا لليمين الإسرائيلي في 13 سبتمبر/أيلول 1973 للدخول بقيادة مناحيم بيغن إلى حلبة الصراع على السطلة التي احتكرها اليسار في حزب العمل.

دخل الليكود انتخابات 1977 وحصل على 45 مقعدا من أصل 120 (عدد مقاعد الكنيست) واستطاع تشكيل تحالف مكنه من قيادة الحكومة، متسببا في هزيمة حزب العمل لأول مرة منذ إعلان دولة إسرائيل 1948.

بقي في الحكم إلى غاية 1984، وعاد إليه مرة ثانية (1986-1992) بقيادة إسحق شامير، وثالثة (1999-1996) بقيادة بنيامين نتنياهو، ومرة رابعة (2005-2001) بقيادة أرييل شارون الذي أطاح بزعيم حزب العمل إيهود باراك. ويتحالف دائما مع أحزاب اليمين المتطرف وأحزاب اليهود الشرقيين.

شهدت فترات حكمه اتخاذ قرارات أثارت جدلا داخليا كالانسحاب من سيناء بعد اتفاقية كامب ديفد مع مصر، والانسحاب من طرف واحد من قطاع غزة الذي لم يلق إجماعا داخل الحزب، وكان أحد أسباب حصول انشقاق داخله بانسحاب شارون وآخرين معه، وتأسيس حزب كاديما في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.

فاز الليكود في انتخابات عامة مبكرة في فبراير/شباط 2009، متقدما بفارق بسيط على منافسه كاديما. تحالف مع حزب "إسرائيل بيتنا"، وشكل حكومة بقيادة زعيمه بنيامين نتنياهو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة