معتقلون بسجن العرب بمصر يستنكرون تعرضهم للتعذيب   
الأحد 1435/9/16 هـ - الموافق 13/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:28 (مكة المكرمة)، 12:28 (غرينتش)

ندد المعتقلون في سجن برج العرب بالإسكندرية في مصر بما وصفوها "بحرب الإبادة ومحاكم التفتيش" التي قالوا إن إدارة السجن تمارسها ضدهم، في حين اشتكت عائلاتهم من منعها من الزيارة وسوء أحوال أبنائها داخل المعتقل.

وطالب السجناء في بيان كافة المنظمات الحقوقية بالتدخل لوقف الانتهاكات والتعذيب الذي قالوا إنهم يتعرضون له. وتحدثوا عن أشكال عقاب متنوعة يعانون منها، بينها القطع المستمر للمياه، وإغلاق الزنازين طوال اليوم، وإجبارهم على قضاء حاجاتهم في دلو واحد.

كما تحدث البيان عن منع الضباط إدخال ألواح الثلج التي يستخدمها المعتقلون للحفاظ على أدويتهم ومنها الحقن، مما جعل بعض الأدوية -وبينها حقن الأنسولين- تتعرض للتلف، فتفاقمت أزمة مرضى السكري تحديدا.

وقال أهالي المعتقلين إن أبناءهم بدوا كأشباح حينما تسنت لهم رؤيتهم، حيث تحولت ملابسهم البيضاء إلى اللون الأسود. واشتكوا من تعرض السجناء للصعق بالكهرباء والضرب وغمر الزنازين بالمياه.

كما أكدوا أن كثيرا من المعتقلين تعرضوا للسرقة، وسلطت عليهم الكلاب، إلى جانب منعهم من الاستفادة من حق الزيارة، ومضايقتهم أثناء الصلاة.

واشتكت سيدة من أقارب أحد المعتقلين من معاملة الحراس السيئة للنساء ووصفتها بالوحشية، في حين تساءل آخر عن الأسباب التي تجعل الضباط يتلذذون بتعذيب السجناء، على حد تعبيره.

مركز الحريات أكد أن قوات الأمن المصرية اعتدت على المعتقلين السياسيين في سجن برج العرب بالضرب المبرح بالهراوات والعصي الكهربائية، كما روعت المعتقلين بالكلاب البوليسية التي هاجمت خمسة منهم

رصد وتوثيق
وأكد الناشط الحقوقي هيثم غنيم أن الجمعيات الحقوقية تعمل على رصد وتوثيق الانتهاكات داخل سجن برج العرب، وقال للجزيرة إن سجونا أخرى تعاني المشكلة نفسها، بينها سجن العقرب. وتحدث عن حالة معتقل مريض مصاب بمرض عضال يجعله ينزف دما، وهو محروم من الرعاية الطبية وممنوع من الاستفادة من حق زيارة عائلته له.

من جهته قال المركز العربي الأفريقي للحريات وحقوق الإنسان إن قوات الأمن اقتحمت زنازين سجناء الرأي بسجن برج العرب فجر السبت. وأضاف المركز في بيان له أن قوات الأمن اعتدت على المعتقلين السياسيين بالضرب المبرح باستخدام الهراوات والعصي الكهربائية، كما روعت المعتقلين باستخدام الكلاب البوليسية التي هاجمت خمسة منهم.

وأضاف المركز أن 231 معتقلا أصيبوا بكدمات وكسور وجروح قطعية، بينهم ست حالات خطيرة بإصابات في الرأس مما أدى إلى دخولهم في حالة من الغيبوبة لفترة طويلة.

وتابع أن إدارة السجن أحالت 63 معتقلا إلى زنازين التأديب بعد حفلة من التعذيب والضرب المبرح من قبل المخبرين وأمناء الشرطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة