اعتقال 22 فتاة معارضة للانقلاب بالإسكندرية   
الجمعة 1434/12/28 هـ - الموافق 1/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:55 (مكة المكرمة)، 11:55 (غرينتش)

اعتقلت قوات الأمن المصرية 22 فتاة من جماعة الإخوان المسلمين أثناء مشاركتهن في مسيرة مناهضة للانقلاب بمنطقة ستانلي في مدينة الإسكندرية أمس الخميس، بينما قال محامي المعتقلات إن أعمارهن تتراوح بين 15 و25 عاما.

ونقلت وكالة رويترز عن مدير مباحث الإسكندرية ناصر العبد قوله إن الفتيات المعتقلات ينتمين إلى جماعة الإخوان ومتهمات باستعمال القوة لتعطيل حركة المرور أثناء الاحتجاجات، والانتماء إلى جماعة محظورة، وتوزيع منشورات غير قانونية.

وألقت قوات الأمن القبض على الفتيات اللاتي كن يشاركن في مظاهرة مناهضة للانقلاب العسكري بمنطقة ستانلي في الساعة السابعة صباحا.

ونددت حركة "سبعة الصبح" المنظمة للوقفة والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب باعتقال الفتيات وتفريق المظاهرات بالقوة، وتعهد الجانبان بالاستمرار في المظاهرات والتحركات الاحتجاجية السلمية في المدينة حتى إسقاط الانقلاب، على حد وصفهما.

ومنذ الانقلاب العسكري والإطاحة بالرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي، اعتقل الآلاف من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها، لكنه يظل من النادر اعتقال النساء خصوصا بمثل هذا العدد الكبير.

ويتهم الإسلاميون ومنظمات حقوقية الجيش بتدبير الانقلاب العسكري لإعادة البلاد إلى ما كانت عليه أيام الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وكانت الإدارة الأميركية جددت أمس الخميس دعوتها السلطات المصرية إلى ضرورة اعتماد إجراءات قضائية عادلة وشفافة لجميع المصريين، والتوقف عن الاعتقالات التي تنفذ بدوافع سياسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي إن استمرار العنف يعرقل المسار الديمقراطي، ويضر بقدرة النظام الحالي على إحراز تقدم لإنهاء المرحلة الانتقالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة