مطالب حقوقية بمصر لإلغاء الطوارئ   
الخميس 1432/5/19 هـ - الموافق 21/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:33 (مكة المكرمة)، 14:33 (غرينتش)
 ما سمي شهيد قانون الطوارئ فجر الثورة المصرية (الجزيرة نت-أرشيف)
 
جدد المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر المطالبة بإلغاء حالة الطوارئ وإطلاق الحريات الأساسية للمواطنين، ووضع في أولويات عمله بالمرحلة الراهنة مراقبة أداء مؤسسات الدولة ومدى التزامها بمرجعية حقوق الإنسان.
 
وفي بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه بعد أول اجتماع له بتشكيلته الجديدة بعد ثورة 25 يناير وإزاء ما تمر به البلاد من أحداث متفرقة تهدد الحقوق الأساسية للمواطنين المصريين الخاصة بحق المساواة والكرامة، أكد المجلس إدانته لكافة أشكال الانتهاكات لحقوق الإنسان وإرسال بعثات تقصي حقائق فورية للتثبت من حقيقة الأوضاع وخاصة بمحافظتي قنا والمنيا.
 
ووجه المجلس التحية إلى شهداء الثورة المصرية ومصابيها ومفقوديها وللتضحيات التي قدمها الشعب المصري في سبيل التحرر من الاستبداد والفساد وبناء دولة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.
 
كما أكد المجلس ضمان الحق في المحاكمة العادلة وفقاً لما ورد بالإعلان الدستوري والقوانين المصرية والتي تكفل محاكمة المواطن أمام القضاء الطبيعى وفق معايير المحاكمة العادلة والمنصفة، واستبعاد كافة أشكال المحاكمات الاستثنائية.
 
والتزاماً بمطلب الثورة في تحقيق العدالة الاجتماعية وتماهيا مع المرجعية العالمية لحقوق الإنسان في شقها الاقتصادي والاجتماعي، يضع المجلس في أولوياته الراهنة -وفق بيانه- مكافحة الفقر والتهميش الاجتماعي والفساد، وضمان تكافؤ الفرص والحق في حياة آمنة كريمة لكل المصريين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة