سلطان يشكو الانتهاكات والبلتاجي يتهم السيسي   
الأربعاء 1437/8/5 هـ - الموافق 11/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:04 (مكة المكرمة)، 9:04 (غرينتش)
اتهم عصام سلطان المحامي البارز ونائب رئيس حزب الوسط سلطات مصر بتجويعه ومنعه من رؤية أهله، وقال إنه لا يعلم شيئا عن القضية المرفوعة عليه، وقال القيادي بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الذي قتل ابنته أسماء.
وقال سلطان أمام القاضي أثناء جلسة استئناف محاكمته الثلاثاء بالقاهرة إنه يمنع من الأكل والشرب والاتصال بأهله وذويه، وإنه "لا يوجد متهم في الدنيا لا يرى محكمته ولا تراه محكمته، ولا يسمع محكمته ولا تسمعه محكمته، ولا يعرف قضيته" وإنه لم يلتق محاميا قط.
وسلطان مسجون في قضية "فض رابعة" وتتهمه النيابة بتدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية بالقاهرة، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة. 
video
أكبر مذبحة
وكانت قوات من الجيش والشرطة قد فضت اعتصام رابعة العدوية في أغسطس/آب 2013 مما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، في أكبر مذبحة في التاريخ المعاصر وفق منظمة هيومن رايتس ووتش.
من ناحيته اتهم محمد البلتاجي الرئيس السيسي وأربعة مسؤولين آخرين بقتل ابنته أسماء بالرصاص في صدرها أثناء فض اعتصام رابعة العدوية، ونفى أن يكون المتهمون في القضية متورطين فيها، قائلا إن النيابة حولت المجني عليه إلى قاتل والقاتل إلى مجني عليه.
وأضاف البلتاجي "أنا لا أعرف غالبية المتهمين في القضية، ولكن من غير المعقول أنهم هم المسؤولون عن مقتل ابنتي، وسبق أن تقدمت ببلاغ للنيابة في هذا الشأن".
وأكد البلتاجي أنه يعتبر نفسه مجنيا عليه لا متهما في هذه القضية، ولكن "النيابة حولت الضحية إلى قاتل والقاتل إلى ضحية".
وقال إن الرئيس السيسي ووزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم ورئيس الوزراء السابق الدكتور حازم الببلاوي، ومدير أمن القاهرة وقتها اللواء أسامة الصغير، إلى جانب قائد قوات العمليات الخاصة، "هم من أتهمهم بقتل ابنتي".
يذكر أن هيئة الدفاع شددت على أن مئات المعتقلين في هذه القضية تجاوزوا الحد الأقصى دستوريا للحبس الاحتياطي وهو عامان.
ويأتي على رأس المتهمين في القضية أيضا عدد من قيادات جماعة الإخوان في مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وباسم عودة، ووجدي غنيم، وأسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة