أمنستي: 33 إعداما بإيران الأسبوع الماضي   
الأحد 1435/3/18 هـ - الموافق 19/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:59 (مكة المكرمة)، 11:59 (غرينتش)
العفو الدولية أشارت إلى تزايد وتيرة الإعدامات بشكل سريع في إيران (الأوروبية)

أفادت منظمة العفو الدولية (أمنستي أنترناشيونال) بأن إيران أعدمت 40 شخصا منذ بداية العام الحالي، من بينهم 33 خلال الأسبوع الماضي وحده، في مؤشر على ارتفاع سريع في عمليات الإعدام هناك.
 
وقالت المنظمة إنها سجلت 21 عملية إعدام اعترفت بها رسميا السلطات الإيرانية منذ بداية يناير/كانون الثاني الحالي، إلى جانب 19 عملية إعدام أخرى من خلال مصادر موثوق بها.

وأضافت أن السلطات الإيرانية نفذت عملية إعدام علنية واحدة على الأقل في الـ13 من الشهر الجاري في بلدة سيرجان بمحافظة كرمان الواقعة جنوب إيران.

وذكر بيان لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية أن النظام نفذ 17 عملية إعدام سرا في سجني شيراز وكوهر دشت، عازيا ذلك إلى خوف النظام من انكشاف أمره إذا سلم جثث المعدمين لذويهم، حيث ستظهر آثار التعذيب على أجسادهم.

وأشارت العفو الدولية إلى أن الأرقام الجديدة تشير إلى زيادة كبيرة في عمليات الإعدام في إيران بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إن الارتفاع الكبير في عمليات الإعدام التي جرى تنفيذها هذا الشهر في إيران "مثيرة للقلق"، مشيرة إلى أن محاولات السلطات الإيرانية تغيير صورتها الدولية لا معنى لها مع تزايد عمليات الإعدام.

وبحسب صحراوي فإن الناس يحاكمون في إيران "بلا رحمة حتى الموت بعد محاكمات غير عادلة، وهذا أمر غير مقبول".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة