حجز صحيفة مغربية تناولت أسرة الملك   
الأربعاء 1430/10/10 هـ - الموافق 30/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:27 (مكة المكرمة)، 22:27 (غرينتش)

عشرات الصحف تصدر يوميا في المغرب (الجزيرة نت-أرشيف)

قررت وزارة الداخلية المغربية حجز صحيفة "أخبار اليوم" المستقلة ومحاكمتها
لنشرها رسما كاريكاتيريا عن زفاف مولاي إسماعيل ابن عم العاهل المغربي الملك محمد السادس من شابة ألمانية، اعتبرته مهينا للعلم المغربي ويكشف عن توجهات معادية للسامية.

ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن وزارة الداخلية أن الوزارة "قررت طبقا للقوانين المعمول بها متابعة اليومية وحجزها مع اتخاذ التدابير الملائمة بخصوص وسائلها ومقراتها".

وقالت إن القرار اتخذ بسبب نشر الجريدة رسما كاريكاتيريا "له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا".

وكانت الصحيفة المستقلة قد نشرت بداية الأسبوع رسما كاريكاتيريا عن زفاف مولاي إسماعيل من ألمانية مسلمة، ويبدو الأمير بالرسم محمولا في "عمارية"، وهي هودج مغربي تقليدي يحمل فيه العروسان للاحتفاء بهما ومن ورائه العلم المغربي يختفي جانب من نجمته فلا تظهر كاملة.

توفيق بوعشرين (الجزيرة نت-أرشيف)
تجاوز القانون

وقال صحفيون من "أخبار اليوم" في ندوة صحفية أمس الثلاثاء إن النجمة خماسية خضراء تمثل نجمة العلم المغربي، في حين اعتبرها بلاغ السلطات نجمة داود السداسية، وهو ما نفاه مدير النشر بالصحيفة توفيق بوعشرين في تصريح للجزيرة ووصفه بأنه "كذب".

واستنكر بوعشرين مصادرة الجريدة، معتبرا أن القانون المغربي لا يعطي وزير الداخلية الحق في منع الجريدة، وإنما له الحق في حجز عدد واحد.

وأدانت الداخلية المغربية من جهتها "استعمال العلم الوطني بنية مغرضة"، واعتبرت أن "الرسم الكاريكاتيري يشكل مسا برمز من رموز الأمة من خلال إهانة شعار المملكة".

وأضافت أن "استعمال نجمة داود في الرسم الكاريكاتيري يثير من جهة أخرى تساؤلات حول تلميحات أصحابه، ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة