3500 حالة عنف ضد النساء بأفغانستان   
الأحد 1434/1/12 هـ - الموافق 25/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:42 (مكة المكرمة)، 13:42 (غرينتش)

من مظاهرات سابقة في كابل ضد ما تتعرض له نساء أفغانستان من اعتداءات (الفرنسية)

أعلنت وزيرة شؤون المرأة الأفغانية حُسن بانو غضنفر الأحد أن 3500 حالة عنف ضد النساء سُجّلت في البلاد في الأشهر الستة الأولى من العام الأفغاني الجاري الذي بدأ يوم 21 مارس/آذار الماضي، في حين قالت مسؤولة أفغانية أخرى إن بين هذه الحالات 70 جريمة قتل.

وذكرت حُسن غضنفر في تصريحات صحفية نشرت اليوم -الذي يصادف اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة- أن المسؤولين في الوزارة سجلوا وقوع 3500 حالة عنف ضد النساء في مختلف ولايات أفغانستان. وقالت "رصدنا حالات مأساوية هذا العام أكثر من العام الماضي".

وكشفت ثريا سيهرانغ، وهي عضو في لجنة حقوق المرأة الأفغانية، عن وقوع 70 جريمة قتل في اعتداءات تعرض لها النساء في الأشهر السبعة الماضية، وأن غالبية النساء قطعت رؤوسهن. وحثت الوزيرة على محاكمة الأفراد المتورطين في هذه الجرائم ومعاقبتهم بموجب قانون العنف ضد النساء.

وبفضل وسائل التواصل الاجتماعي انتشرت العديد من الأخبار والفيديوهات في العام الجاري عن حالات عنف وقتل استهدفت نساءً في أفغانستان وأبرزها فيديو انتشر في يوليو/تموز الماضي لإعدام بولاية بروان لامرأة رمياً بالرصاص بعد اتهامها بإقامة علاقة غير شرعية وسط تهليل من عشرات القرويين.

وشهدت أفغانستان بعد الفيديو مظاهرات نسائية وشعبية ضد عمليات الإعدام العلنية من دون محاكمة، التي تنفذها خصوصاً عناصر حركة طالبان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة