ندوة حرية الإعلام بمنتدى الجزيرة   
الخميس 1431/6/7 هـ - الموافق 20/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:09 (مكة المكرمة)، 7:09 (غرينتش)
 
يعقد قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة ندوة تحت عنوان "حرية الإعلام بين ممارسة الحق والمسؤولية" بمشاركة أكاديميين وخبراء إعلاميين من العالم العربي وأوروبا ليقدموا قراءتهم لواقع حرية الإعلام في المنطقة، وذلك ضمن فعاليات منتدى الجزيرة الخامس.
 
وتناقش الندوة التي تديرها الزميلة خديجة بن قنه وتعقد بقاعة المها في فندق شيراتون الدوحة مساء السبت القادم 22 مايو/ أيار الجاري وتبثها الجزيرة مباشر، أسئلة عدة تدور عن حرية الإعلام.
 
ومن بين الأسئلة المطروحة: هل حرية الإعلام مطلقة أو محدودة؟ وما مدى حدودها؟ وهل يمكن للقانون تقييدها؟ وعلى من تقع مسؤولية تنفيذها ومراقبتها: على عاتق السلطة الحاكمة، أم على المؤسسات الإعلامية، أم على الصحفيين والإعلاميين، أم هي مسؤولية جماعية؟ وكيف يمكن تحقيق أفضل ممارسة لحرية الإعلام المنصوص عليها في مواثيق حقوق الإنسان والدساتير الوطنية؟
 
ومن أبرز المشاركين في الندوة رئيس تحرير صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن عبد الباري عطوان، والمستشار الإعلامي حسام السكري من بريطانيا، إضافة إلى رئيس قسم الإعلام بجامعة قطر الدكتورة سعدية مالك، والخبير الإعلامي الصادق الفقيه.
 
كما يشارك في الندوة المسؤول الإعلامي بمجلس الدولة في سلطنة عمان سعيد الهاشمي، والصحفية والناشطة الحقوقية في السلطنة باسمة الراجحي، إضافة إلى الصحفي والناشط الحقوقي اليمني محمد المقالح، ورئيس قسم الإعلام بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور فهد بن عبد العزيز الخريجي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة