المرأة العربية.. إنجازات وتحديات   
الثلاثاء 1437/5/30 هـ - الموافق 8/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:30 (مكة المكرمة)، 10:30 (غرينتش)
يحتفل العالم في الثامن من مارس/آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة، ويتيح هذا اليوم وقفة تأمل فيما تم إنجازه لفائدة المرأة في المجالات الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية.

وبهذه المناسبة ألقت مراسلتا الجزيرة في كل من غزة والقدس الضوء على ما تعانيه المرأة الفلسطينية من تحديات، وتحدثت هبة العكيلة عن نسب فقر عالية بين الفلسطينيات، وقالت إن 39% من الغزيات يصنفن فقيرات، وإن 9% من مجمل الأسر في القطاع تعتمد على المرأة معيلا أساسيا.

وفي مجال التعليم، أشارت إلى أن المرأة الغزية قطعت كثيرا من الأشواط في هذا المجال، وأن 93% من النساء في غزة اجتزن السنة الـ13 من التعليم المدرسي، ولكن كل ذلك في مقابل بطالة متفشية.

أما مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري فتحدثت عن مشاركة المرأة في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، فهي وفق تعبيرها الأسيرة وأم الأسيرة والشهيدة وأم الشهيدة.

ولفتت إلى تضاعف عدد الأسيرات في العام الأخير ثلاث مرات، فمنهن من تقضي أطول مدة وهي لينا الجربوني (15 عاما) وهي من الداخل الفلسطيني، ومنهن أصغر أسيرة وهي الطفلة دينا الواوي التي حكمت عليها محكمة عسكرية إسرائيلية على خلاف القوانين بالسجن الفعلي 12 عاما.

وأشارت المراسلة إلى حالة الأسيرة أم رأفت العيساوي التي قضت أغلب عمرها داخل السجون الإسرائيلية وسُجن سبعة من أبنائها ويقبع الآن ثلاثة منهم وراء القضبان الإسرائيلية.

وتحدثت سمر شدياق من الكويت عما حققته المرأة الكويتية من إنجازات سياسية واقتصادية واجتماعية، وما تتطلع إليه من فرص متكافئة مع الرجل.

وفي هذه المناسبة أصدرت المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) بيانا أكدت فيه أن التعاليم الإسلامية تساوي بين المرأة والرجل في الكرامة الإنسانية، إذ يقول تعالى "ولقد كرّمنا بني آدم" كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "النساء شقائق الرجال".

كما قال بيان إيسيسكو إن ميثاق الأمم المتحدة يقوم على أساس المساواة بين البشر، وإن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد هذه المساواة.

وبالمناسبة، احتفلت العشرات من النساء الفلسطينيات أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بمدينة غزة. وشهد الحفل، الذي نظمه الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، عروضا تراثية شملت أغاني شعبية ورقصات.

وقالت آمال حمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح على هامش الاحتفال إن "نساء فلسطين وغزة خاصة، من أكثر نساء العالم مظلومية، وحقوقهن مسلوبة في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة