استنكار لإعادة اعتقال فلسطينيين بالضفة   
الجمعة 1431/2/20 هـ - الموافق 5/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 5:00 (مكة المكرمة)، 2:00 (غرينتش)
المركز طالب أجهزة الأمن في الضفة بالإفراج عن المعتقلين (الفرنسية-أرشيف) 

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان قيام الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية باعتقال اثنين من المواطنين الفلسطينيين بعد صدور قرارين قضائيين بالإفراج عنهما.
 
وقال المركز في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه "إنه استناداً إلى تحقيقاته في الحالة الأولى، أصدرت محكمة بداية نابلس في جلستها المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 27/1/2010 في القضية رقم (99/2007)، جناية وتهمة الخيانة، قراراً بالإفراج عن المتهم مؤيد طايع عبد الكريم بني عودة 26 عاماً"، ما لم يكن موقوفاً أو محكوماً على تهمة أخرى حيث تقررت براءته.
 
وأضاف "وفي أعقاب إكمال عائلته لشروط الإفراج عنه، وعند أول خطوة لمؤيد من السجن، وبمجرد مده يده ليصافح شقيقه، قامت مجموعة تابعة لجهاز المخابرات العامة باعتقاله واقتادوه إلى جهة غير معلومة".
 
يشار إلى أن مؤيد بني عودة اعتقل بتاريخ 22/7/2007 من قبل جهاز المخابرات العامة الفلسطينية في الضفة الغربية بتهمة الانتماء للقوة التنفيذية والعضوية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحيازة أسلحة.
 
وفي أعقاب إعلان الحركة آنذاك مقتله جراء التعذيب، ظهر المذكور في اليوم التالي في برنامج بثه تلفزيون فلسطين اعترف فيه بأنه مرتبط بالمخابرات الإسرائيلية. وفي منتصف عام 2008 نقل من سجن الجنيد حيث كان موقوفاً إلى السجن المدني، ومكث فيه إلى يوم محاكمته والإفراج عنه، وإعادة اعتقاله.
 
قوات شرطة فلسطينية في بيت لحم أثناء استعراض عسكري (الفرنسية-أرشيف)
الحالة الثانية
واستناداً إلى تحقيقات المركز في الحالة الثانية، ففي تاريخ 2/2/2010، أصدرت محكمة بداية رام الله قراراً بالإفراج عن المواطن خالد محمد أبو البهاء (36 عاماً) المعتقل لدى جهاز الأمن الوقائي، بكفالة قيمتها عشرة آلاف دينار، منها ألفا دينار نقدي.
 
وفي صباح الأربعاء الموافق 3/2/2010، أكمل والد المعتقل المذكور شروط الإفراج عنه، وقبل أن يتحركا بالسيارة اعترضت طريقهما سيارة تابعة للجهاز، وترجل منها عدة عناصر، فتح أحدهم باب السيارة، وسحب خالد منها، واقتادوه مرة ثانية إلى داخل المقر.
 
وطالب المركز جهازي المخابرات العامة والأمن الوقائي في الضفة الغربية بالالتزام بقراري محكمتي بداية نابلس ورام الله، وبالتالي الإفراج الفوري عن المواطنين بني عودة وأبو البهاء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة