رايتس ووتش: نظام الأسد يرتكب جرائم حرب   
الخميس 1433/10/12 هـ - الموافق 30/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:05 (مكة المكرمة)، 19:05 (غرينتش)
قوات النظام السوري تستهدف المدنيين العزل (الجزيرة)
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان النظام السوري بتعمد استهداف طوابير المدنيين أمام المخابز بمحافظة حلب شمالي سوريا بأعمال قصف أو من خلال طائرات معتبرة ذلك من جرائم الحرب.

وأفادت شهادات حصلت عليها المنظمة بتعرض مخبز حي قاضي عسكر لأعنف هجوم في 16 أغسطس/آب الحالي حيث راح ضحيته حوالي ستين مواطنا وجرح أكثر من سبعين.

وذكرت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في بيان أن "القوات الحكومية السورية قصفت بالمدفعية وأسقطت قنابل من طائرات على أو بالقرب من عشرة مخابز على الأقل في محافظة حلب على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية".

وأضافت أن "الهجمات على أفضل تقدير عشوائية بتهور.. ويبدو من عدد الوقائع المتكررة ونمطها أن القوات الحكومية كانت تستهدف المدنيين"، مضيفة أن "الهجمات العشوائية المتهورة والاستهداف العمدي للمدنيين، على السواء، من جرائم الحرب".

وأشارت هيومن رايتس ووتش إلى أن هذه الهجمات أدت إلى "مقتل وإصابة الكثير من المدنيين الذين كانوا يقفون لشراء الخبز".

ومنذ 20 يوليو/ تموز، تخوض القوى المعارضة المسلحة والقوات النظامية السورية حرب استنزاف للسيطرة على حلب، ثانية المدن السورية الكبرى.

يشار إلى أن قوات النظام السوري تستهدف وتعدم المدنيين العزل في معظم مناطق سوريا بحجة القضاء على من تسميهم الجماعات الإرهابية المسلحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة