اليونسكو: حرية الإعلام سبب اختيار قطر لاحتفال الصحافة   
الاثنين 1430/5/10 هـ - الموافق 4/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:41 (مكة المكرمة)، 15:41 (غرينتش)
من الجلسة الختامية للاحتفال (الجزيرة نت)

هشام عبد القادر-الدوحة
 
قال عبد الوحيد خان مساعد المدير العام لمنظمة اليونسكو لشؤون الاتصال والإعلام، إن اختيار الدوحة لتكون العاصمة العربية الأولى التي تحتضن احتفال اليوم العالمي لحرية الصحافة، جاء بسبب العمل "الرائع" الذي قامت به الدوحة في مجال إتاحة الحرية لأجهزة الإعلام.
 
وشهدت قطر يومي الثاني والثالث من الشهر الجاري الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة للعام 2009 والذي نظمه مركز الدوحة لحرية الإعلام بالتعاون مع اليونسكو تحت شعار "إمكانيات وسائل الإعلام.. تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل والمصالحة" والذي يقام لأول مرة في دولة عربية.
 
خان: مركز الدوحة لحرية الإعلام ترك أثرا كبيرا بهذا المجال (الجزيرة نت)
عمل رائع
وأضاف خان في تصريحات للجزيرة نت في ختام الاحتفال مساء أمس "قطر قامت بعمل رائع في مجال حرية أجهزة الإعلام بتأسيسها مركز  الدوحة لحرية الإعلام الذي ترك أثرا كبيرا في هذا المجال برعايته لحرية الإعلام ودفاعه عن الصحفيين في مختلف أنحاء العالم".
 
كما أشاد بقناة الجزيرة وكفاءتها المهنية، وقال إنه "كان للقناة صدى رائع ومؤثر في المنطقة العربية وعلى مستوى العالم لأنها أتاحت حرية التعبير من خلال النوعية الجديدة والمبادئ والقيم التي تستند إليها في عملها والاحترام الذي نالته بسبب مهنيتها واحترافيتها العالية".
 
وأشار مساعد مدير اليونسكو إلى أن المجتمعات العربية بأسرها تدرك الأثر الذي تركته قناة الجزيرة في مجال حرية الإعلام.

مينار عدّد خمسة عوامل لاختيار قطر (الجزيرة نت)
خمسة عوامل

من جانبه أحصى المدير العام لمركز الدوحة لحرية الإعلام روبير مينار خمسة عوامل أدت لاختيار قطر من قبل اليونسكو لاحتضان الاحتفال العالمي بيوم الصحافة.
 
وأوضح في تصريحات للجزيرة نت أن السبب الأول هو أن هناك أشياء كثيرة تغيرت في قطر على صعيد حرية التعبير، والثاني هو وجود مركز الدوحة لحرية الإعلام، أما الثالث فهو وجود قناة الجزيرة والدفع الذي أعطته لحرية التعبير.
 
وأشار مينار إلى أن العامل الرابع هو الدعم القوي الذي تقدمه الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير قطر لحرية الإعلام في البلاد، أما الخامس فهو أن اليونسكو تريد أن تعطي إشارة للدوحة ومثيلاتها بأن المستوى الذي بلغته في مجال حرية التعبير يجب ألا يتم التوقف عنده وإنما المواصلة قدما إلى الأمام.
 
 ماتسورا أشار إلى أهمية مركز الدوحة (الجزيرة نت)
دور رائد
وكان المدير العام لليونسكو شكر في كلمته التي ألقاها بختام الاحتفال أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحرمه على استضافة الدولة لاحتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة، مشيرا إلى أنها تقام للمرة الأولى بالمنطقة العربية نظرا لدور الدوحة الرائد في مجال حرية الصحافة والتعبير.
 
وأشار كويشيرو ماتسورا إلى أهمية مركز الدوحة لحرية الإعلام الذي يترأس مجلس إدارته الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، والمكانة التي وصل إليها وما برهن على أهميته وريادته في مجال الاهتمام بالحرية الصحفية وحماية الصحفيين والاهتمام بهم.
 
كما دعا في كلمته وسائل الإعلام إلى تعزيز الحوار والتفاهم والمصالحة بين مختلف الشعوب والثقافات، ولتحسين التقارب والتفاهم والتغلب على الجهل وعدم القبول بالآخر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة