اعتقال صحفية هولندية مجددا في تركيا   
الأحد 1436/11/23 هـ - الموافق 6/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:17 (مكة المكرمة)، 15:17 (غرينتش)

اعتقلت السلطات التركية صحفية وكاتبة هولندية كانت قد اعتقلتها في وقت سابق من هذا العام وبرأها القضاء. وقال مسؤول في تركيا إنها اعتقلت "من أجل سلامتها" بسبب القتال.

وقالت فريدريكه غيردينك على حسابها على تويتر اليوم إنها معتقلة في يوكسيكوفا جنوبي شرقي تركيا، وأشارت إلى أنها كانت مسافرة برفقة مجموعة من المحتجين الأكراد الذين اعتقلوا جميعا أيضا.

وجاء في تقرير لوكالة الأنباء الهولندية إي إن بي أن غيردينك اعتقلت للاشتباه "بسفرها في منطقة محظورة".

لكن مسؤولا تركيا كبيرا قال إن الصحفية غيردينك "لم تعتقل لممارستها عملها كصحفية، بل لأنها كانت في منطقة أمنية تشهد قتالا ولن نضمن سلامتها فتم احتجازها وتجري تحقيقات حاليا".

وغيردينك صحفية بالقطعة وتتخذ من مدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية بجنوبي شرقي تركيا مقرا لها. واعتقلت في يناير/كانون الثاني ووجهت لها اتهامات بنشر رسائل مؤيدة لـحزب العمال الكردستاني المحظور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشجبت منظمات حقوق الإنسان وحرية الصحافة اعتقال غيردينك التي برأها القضاء من اتهامات نشر دعاية سياسية في أبريل/نيسان الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية -اليوم الأحد- إن السفارة في أنقرة "تراقب الوضع".

وأفرجت محكمة في جنوبي شرقي تركيا الأسبوع الماضي عن صحفيين يعملان في فايس نيوز بتهم إقامة صلات بمنظمة إرهابية. لكنها أبقت وسيطهما العراقي قيد الاعتقال رهن التحقيق.

وألفت غيردينك كتابا بالهولندية عن أكراد تركيا وهي تنشر في مدونة باللغة الإنجليزية تحت اسم "شؤون كردية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة