قطر تستضيف مؤتمرا للمحكمة الجنائية   
الاثنين 21/6/1432 هـ - الموافق 23/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:34 (مكة المكرمة)، 14:34 (غرينتش)



تستضيف العاصمة القطرية الدوحة غدا الثلاثاء وعلى مدى يومين المؤتمر الإقليمي للمحكمة الجنائية الدولية الذي تنظمه قطر بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمحكمة الجنائية الدولية.

ويهدف المؤتمر إلى توفير المعلومات عن طريقة عمل المحكمة الجنائية الدولية، ومعاهدة تأسيسها، والإطار القانوني، والآليات والضمانات التي تكفل استقلال المحكمة الجنائية الدولية، وسياسة مكتب المدعي العام، وكيفية النهوض بحماية حقوق الدفاع والضحايا في إجراءات المحكمة.

ويفتتح المؤتمر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كما يلقي كل من رئيس المحكمة القاضي سانغ هيون سونغ والنائب العام لدولة قطر علي بن محسن بن فطيس المري كلمة في المؤتمر.

ويحتوي المؤتمر على ست حلقات للنقاش موزعة على اليومين، إضافة إلى حلقة خاصة تحت عنوان "التوعية ودور المجتمع المدني".

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تأسست بصفة قانونية في الأول من يوليو/تموز 2002 بموجب ميثاق روما الذي دخل حيز التنفيذ يوم 11 أبريل/نيسان من السنة نفسها، بعد تجاوز عدد الدول المصادقة عليه ستين دولة.

اختصاصات المحكمة
وتختص المحكمة الجنائية الدولية بمتابعة الأفراد المتهمين بـ:

• جرائم الإبادة الجماعية، وتعني -حسب تعريف ميثاق روما- القتل أو التسبب بأذى شديد بغرض إهلاك جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية إهلاكا كليا أو جزئيا.

• الجرائم ضد الإنسانية، وهي أي فعل من الأفعال المحظورة المنصوص عليها في نظام روما، إذا ارتكب بشكل منظم وممنهج ضد مجموعة من السكان المدنيين، مثل القتل العمد والإبادة والاغتصاب والإبعاد والنقل القسري والتفرقة العنصرية والاسترقاق.

• جرائم الحرب، وتعني كل الخروقات المرتكبة بحق اتفاقية جنيف لعام 1949، وانتهاك قوانين الحرب في نزاع مسلح دولي أو داخلي.

ويمكن للمحكمة أن تنظر بقضايا أشخاص متهمين بارتكاب هذه الجرائم مباشرة، أو آخرين لديهم مسؤولية غير مباشرة فيها، كالمسؤولية عن الإعداد أو التخطيط، أو مسؤولية التغطية عنها، أو مسؤولية التشجيع عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة