وزير بريطاني يسخر من النقاب   
الاثنين 1435/1/2 هـ - الموافق 4/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
الوزير البريطاني شبه النقاب بالكيس وقال إنه يعوق العدالة (رويترز)
دعا وزير بريطاني إلى منع المسلمات من ارتداء النقاب حين يدلين بشهادتهن في المحاكم البريطانية. وذلك بتصريحات سخر فيها من هذا الزي ووصفه بأنه مثل "الكيس"، وهو ما يمكن أن يثير جدلا في بريطانيا واتهامات للوزير بالكراهية الدينية. 

وبرر الوزير بلا وزارة كين كلارك دعوته تلك بأنه من الصعب الحكم على مدى صدقية الشهادة إذا كان من يدلى بها "في كيس من نوع ما".

وقال كلارك -وهو وزير داخلية سابق- متحدثا لراديو بي بي سي إنه يعتبر النقاب "أغرب زي يتخذه الناس في القرن الحادي والعشرين".

وأضاف أنه ليس هناك أي محلف أو قاض يمكنهما أن "يقيما فعليا دليلا حين يواجهان شخصا متسربلا بعباءة وغير مرئي على الإطلاق". وتابع "من المستحيل تقريبا إقامة محاكمة سليمة إذا كان أحد الأشخاص في كيس من نوع ما".

وكان قرار قاض في سبتمبر/أيلول بأن امرأة مسلمة لا يمكنها الإدلاء بشهادة أثناء محاكمتها وهي ترتدي النقاب قد أثار نقاشا بشأن ما إذا كان يجب على بريطانيا أن تحذو حذو دول أوروبية أخرى وتحظر النقاب في المدارس والأماكن العامة.

وقال كلارك إنه لا يعترض على أن يرتدي الناس ما يشاؤون خارج المحكمة بشرط أن يكون "لائقا"، وإن من المهم للقضاة أن يمكنهم ملاحظة لغة الجسد وتعبيرات الوجه لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الشاهد يقول الحقيقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة