الأمن السوداني يصادر عددا من صحيفة الصيحة   
الأحد 23/5/1435 هـ - الموافق 23/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:51 (مكة المكرمة)، 12:51 (غرينتش)
سلطات السودان تقوم من حين لآخر بمصادرة بعض الصحف وهو ما يلقى استهجانا مستمرا (الجزيرة نت)
أفاد تجمع "صحفيون لحقوق الإنسان" (جهر) بأن جهاز الأمن السوداني صادر عدد اليوم من صحيفة "الصيحة" بعد طباعتها بدون أي أسباب. وأشار التجمع إلى ما أسماها سلسلة من الانتهاكات للحق في النشر والتعبير، وآخرها مصادرة عدد الأربعاء الأخير من صحيفة "الجريدة".

ووفق التجمع فإن "المفارقة" تأتي من كون الاعتداءات على الصحافة تأتي بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء صباح اليوم "الذي من المنتظر أن يقدم فيه الرئيس عمر البشير خطابا بشأن ما أسماه مطلوبات الإصلاح".

وذكر التجمع بسلسلة من الانتهاكات التي تمس الكتاب والصحفيين السودانيين، مثل اعتقال الأمن المستمر للناشط والكاتب تاج الدين عرجة، وذلك منذ الـ27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، واحتجاز الصحفي بالإذاعة السودانية أشرف عمر خوجلي منذ الـ26 من سبتمبر/أيلول الماضي بتهم تتعلق بالمشاركة في المظاهرات التي شهدتها البلاد في نفس الشهر.

ودعا لاستمرار حملات المقاومة لمصادرة الصحف وكافة أشكال الرقابة الأمنية للصحف سواء أكانت قبلية أو بعديّة، وقالت إن "دعاوى الإصلاح السياسي" لا يمكن النظر إليها بشكل جدي إلا بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وإطلاق المعتقلين السياسيين وكل ما يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة