تمديد اعتقال علاوي سبعة أيام   
الأربعاء 1432/10/24 هـ - الموافق 21/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 6:41 (مكة المكرمة)، 3:41 (غرينتش)

قررت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في منطقة سالم غرب جنين تمديد اعتقال مدير مكتب الجزيرة في أفغانستان الزميل سامر علاوي سبعة أيام إضافية.

ووافقت المحكمة على طلب النيابة العامة تمديد فترة اعتقال علاوي سبعة أيام أخرى بدعوى أنها ضرورية، وفق ما قدم لها من "مواد سرية" قالت إنها "تعزز" الشبهات ضد علاوي.

أما سليم واكيم محامي الدفاع عن علاوي، فرأى أن مماطلة النيابة في بلورة موقفها بشأن تقديم لائحة اتهام لموكله دليل على أنها تبحث عن مخرج يحفظ لها ماء وجهها.
أما علاوي نفسه -المعتقل منذ أكثر من أربعين يوما- فقال إن اعتقال السلطات الإسرائيلية له يندرج ضمن محاولة ابتزاز المؤسسات الصحفية، وانتهاك حقوق العاملين فيها.

ولم تسمح السلطات الإسرائيلية لوالدة علاوي وزوجته برؤيته إلا من بعيد.
وأبدت الوالدة قلقها على صحة ابنها، خاصة أن تقريرا أوليا لمنظمة أطباء لحقوق الإنسان يشير إلى أن استمرار احتجازه قد يعرض حياته للخطر، لا سيما أنه يعاني من مرضيْ السكري والربو.

وبحسب مراسل الجزيرة إلياس كرام، فإن النيابة العسكرية تبدو كمن يحاول إيجاد سلّم للنزول من الشجرة التي اعتلتها في بداية التحقيق مع علاوي، فالشبهات ضده تتقلص من جلسة إلى أخرى، على نحو يعزز وجهة نظر الدفاع بأن المحاكمة سياسية بامتياز.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة