فضائية عربية لفلسطينيي 48   
الأربعاء 1431/5/1 هـ - الموافق 14/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:48 (مكة المكرمة)، 14:48 (غرينتش)
القناة ستوثق الحياة السياسية والثقافية لفلسطينيي 48
أفاد مركز "مساواة" لحقوق فلسطينيي الأراضي المحتلة في العام 1948 أنّ وزارة الاتصالات الإسرائيلية أنهت -بعد 15 عاما من المماطلات- التحضيرات لنشر مناقصة لإقامة قناة تلفزيونية عربية خاصة في البلاد.
 
وأفاد مدير مركز مساواة لحقوق عرب 48 جعفر فرح أن "نشر المناقصة يشكل محطة هامة في مسيرة تطوير المؤسسات الثقافية والاقتصادية والسياسية للمجتمع العربي الذي عانى من التهميش على مدار عقود طويلة، مشيرا إلى أن حضور عرب 48 في الإعلام هو مركب هام في الحضور السياسي والثقافي والاقتصادي".
 
وقال فرح إن القناة ستوثق حياة العرب في السياسة والثقافة في الأراضي المحتلة عام 1948, مضيفا أنها "لن تكون بديلاً عن وسائل الإعلام العامة والخاصة العاملة حاليا، بل عليها أن تكمّل المؤسسات الإعلامية النشيطة وتتعاون معها".
 
وناشد فرح المؤسسات الإعلامية والاقتصادية العربية التعاون فيما بينها للتقدم للمناقصة وتفعيل المحطة الخاصة، مؤكدًا أهمية تشكيل قاعدة شعبية داعمة للمحطة تساهم في صياغة رسالتها الإعلامية ودعمها في ظل الضغوط التي قد تتعرّض لها بسبب خاصّيتها ومكانتها في الظروف السياسية الراهنة.

وأوضحت ورقة عمل أعدها مركز مساواة صغر حجم ميزانيات الإعلانات التي خصصت حتى الآن للإعلام العربي مقارنة بها في وسائل الإعلام الروسية واليهودية المتدينة المتشددة.
 
ورصدت الورقة ارتفاعا ملحوظا في حجم ميزانيات الإعلانات المخصصة للإعلام العربي في السنوات الثلاث الأخيرة والذي ساهم في صدور عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية, حيث تقدر بنحو 150 مليون شيكل (40.5 مليون دولار) سنويا، فقط، من أصل أكثر من ثلاثة مليارات (810 ملايين دولار) رُصدت للإعلانات في البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة