فولك يدعو للتحقيق بعدوان إسرائيل على غزة   
الخميس 1434/1/22 هـ - الموافق 6/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:41 (مكة المكرمة)، 9:41 (غرينتش)
فولك: هناك شعور واسع بين الفلسطينيين بأن إسرائيل فوق القانون (الفرنسية)
دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد فولك، إلى التحقيق في الهجمات الإسرائيلية على أهداف مدنية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والتي قال إنها "كانت متعمدة على ما يبدو".

وأنهى المقرر الخاص لتوه زيارة استغرقت أسبوعاً للمنطقة بهدف إجراء تقييم شامل لتأثير الاحتلال الإسرائيلي والحصار المفروض على قطاع غزة لفترات طويلة.

وأشار فولك إلى أنه التقى خلال زيارته بالعديد من الأسر التي نجت بعد قصف منازلها، ولمس أن هناك شعوراً واسع النطاق بين الفلسطينيين بأن إسرائيل فوق القانون، وأنها تستمر في الاستفادة من الإفلات من العقاب على الرغم من انتهاكها المستمر لحقوق الإنسان والقوانين الدولية.

ودعا المقرر الخاص المجتمع الدولي إلى الضغط المستمر على إسرائيل لضمان تنفيذها الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن التأييد العالمي لقرار الجمعية العامة الأخير لجعل فلسطين دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة ينبغي أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من الحماية الدولية المتضافرة لحقوق الفلسطينيين.

وشدد فولك على أهمية التصدي لهذه المشاكل الأساسية في القريب لأن غزة ستكون غير صالحة للسكن بحلول العام 2020، الأمر الذي أشار له تقرير للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يقدم المقرر الخاص تقريراً عن زيارته الأخيرة للمنطقة إلى مجلس حقوق الإنسان في يونيو/حزيران المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة