صالح يعفو عن الصحفي الخيواني ناقد التوريث باليمن   
السبت 18/3/1430 هـ - الموافق 14/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:02 (مكة المكرمة)، 17:02 (غرينتش)
 الخيواني أثناء محاكمته بالمحكمة المتخصصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب (الجزيرة-أرشيف)

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح السبت إسقاط عقوبة الحبس عن الصحافي المعارض عبد الكريم الخيواني بسبب مقالاته عن عملية توريث الحكم في اليمن.
 
وقال صالح خلال المؤتمر الرابع لاتحاد الصحفيين اليمنيين الذي بدأ أعماله اليوم "بحكم صلاحياتي الدستورية أسقط حق العقوبة بحق الصحافي عبد الكريم الخيواني على أن يلتزم بنشر ثقافة المحبة والسلام وعدم إثارة المناطقية والكراهية".
 
وقال صالح خلال المؤتمر إنه أمر الحكومة بإنجاز قانون يعطي الحق في امتلاك قنوات فضائية سواء للجماعات أو للأفراد.
 
وشدد على أن عملية النقد البناء تصب في إصلاح إعوجاج الأخطاء وأنها تنبه المسؤولين إلى تحري الدقة في أعمالهم وعدم الارتجال.
 
وقال الرئيس اليمني مخاطبا الصحفيين إن الصحافة تجعل المسؤول تحت المجهر.
 
وبشأن شح حصول الصحفيين على المعلومات من المسؤولين واقتصارها على دوائر محددة، أمر صالح وزير الإعلام اليمني حسن اللوزي بعقد مؤتمر صحفي كل ثلاثاء عقب اجتماعات مجلس الوزراء اليمني منعا لاحتكار المعلومة.
 
وكان رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم أبو ملحة ناشد صالح خلال بدء أعمال المؤتمر الإفراج عن الخيواني وإعطاء المزيد من التسهيلات للحريات الصحافية في اليمن.
 
ولاقى الحكم بسجن الخيواني احتجاجات من عدة جماعات صحفية، في حين حصل الصحفي اليمني على جائزة من منظمة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية.
 
ومن المقرر أن يقوم أبو ملحة بتسليم الخيواني جائزة منظمة العفو للصحفيين المعرضين للخطر والتي تسلمها عنه بالنيابة في حفل أقيم بهذه المناسبة في لندن.
 
وكانت السلطات اليمنية قد رفضت منح أبو ملحة تأشيرة دخول إلى اليمن في سبتمبر/أيلول الماضي لتسليم الخيواني جائزته.
 
وكان الخيواني وقتها يقبع في السجن المركزي بسبب حكم  بالسجن ست سنوات صدر في يونيو/حزيران الماضي في قضايا رأي وإثارته ملف توريث الحكم في اليمن.
 
وبدأ 1277 صحافيا وصحافية اليوم مؤتمرهم العام الرابع تحت شعار "دفاعا عن حرية الصحافة وحقوق الصحفيين".
 
وشارك في المؤتمر رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة